أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

حكم الأمويين العالم الإسلامي

حكم الأمويين العالم الإسلامي

حكم الأمويين العالم الإسلامي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

حكم الأمويين العالم الإسلامي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، و الذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

حكم الأمويين العالم الإسلامي كم سنة، حيث تعتبر الدولة الأموية الإسلامية هي التي قامت بحكم العرب المسلمين، وذلك بعد حكم الخلفاء الراشدين، ولقد أثروا كثيرًا عند توليهم الحكم في الدولة الإسلامية، بعد تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن خلافته لمعاوية بن سفيان.

حكم الأمويين العالم الإسلامي

لقد حكمت الدولة الأموية العالم العربي والإسلامي لمدة ٩١ عام، ولقد قامت بتحقيق عدة انجازات، حيث أنها سيطرت على مساحة واسعة من الأراضي بدايتها من الصين حتى وصلت جنوب فرنسا، وقامت الدولة بعد ذلك باتخاذ دمشق لتكون عاصمتها، وبرغم هذا التطور والازدهار إلا أنها قد مر عليها فترات صعبة مليئة بالفتن، حيث كانت لديها سوء إدارة في أواخر عهدها، وذلك بسبب عملية التوريث في الحكم.

مدة حكم الأمويين

لقد كانت مدة حكم الأمويين ٩١ عام وانقسمت إلى أربعة عصور هما كالآتي:

العصر الأول

وقد بدأ هذا العصر منذ عام ٤١ هجريًا إلى عام ٩٤ هجريًا، وكان يحكم فيها معاوية بن أبي سفيان وتولى بعده يزيد بن معاوية بن أبي سفيان.

العصر الثاني

لقد بدأ هذا العصر منذ عام ٦٤ هجريًا إلى عام ٨٦ هجريًا، ويعتبر هذا العصر من عصور الفتن والنزاع، وكان يحكم خلالها معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، وأيضًا مروان بن الحكم، وبعد ذلك ابنه عبد الملك بن مروان.

العصر الثالث

لقد بدأ هذا العصر منذ عام ٨٦ هجريًا إلى عام ١٢٥ هجريًا، ومن قام بحكمها هم الوليد بن عبد الملك بن مروان، سليمان بن عبد الملك، وعمر بن عبد العزيز بن مروان، ويزيد الثاني بن عبد الملك، وهشام بن عبد الملك.

العصر الرابع

لقد بدأ هذا العصر منذ عام ١٢٥هجريًا إلى عام ١٣٢ هجريًا، ويعد هذا العصر هو عصر سقوطها ونهايتها على يد العباسيين، فقد قال فيها مروان الثاني بن عبد الملك.

  أسباب سقوط الدولة الأموية

لقد كانت هناك أسباب كثيرة لانهيار الدولة الأموية هما كالآتي:

  • لقد كان اختيار الخليفة عن طريق عملية توريث الحكم للأبناء.
  • اسناد حكم ولي العهد لاثنين في نفس الوقت.
  • كانت العصبية منتشرة خلال هذا الوقت في الدولة الإسلامية.
  • لقد ابتعد الحكام عن الأمور الدينية في الخلافة.
  • لقد ظهرت العديد من الخلافات في البيت الأموي.
  • وجود مذاهب متعددة في العصر الأموي.
  • لم يكن هناك اهتمام بتوسع الدعوة العباسية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه حكم الأمويين العالم الإسلامي 91 عامًا حيث شهدت فيهم الدولة العربية الإسلامية الكثير من الإنجازات وحقق خلفائها الكثير من الإنجازات التي خلدت ذكراهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا