أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

الرجل الشاكر ربه. اسم الفاعل

الرجل الشاكر ربه. اسم الفاعل

الرجل الشاكر ربه. اسم الفاعل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الرجل الشاكر ربه. اسم الفاعل، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، و الذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ما هو اسم الفاعل؟

يُعرف اسم الفاعل على أنه صفة تؤخذ من الفعل المبني للمعلوم لتدلّ على معنى وقع من الموصوف بها على وجه الحدوث لا على وجه الثبوت، فعند قولنا: "الطالب مجتهد" لتبيّن لنا أنّ اسم الفاعل في الجملة "مجتهد" هو في الحقيقة صفة دالة على معنى الاجتهاد الواقع من الطالب، وهذا المعنى قائم على وجه الحدوث لا على وجه الثبوت؛ أي أنّ المعنى متجدد بتجدد الأزمنة غير ثابت.

كيفية صياغة اسم الفاعل

يُعدّ اسم الفاعل من المشتقات وتختلف صياغته على حسب الفعل الذي يُصاغ منه، فقد يُصاغ من الفعل الثلاثي المجرد، وقد يُصاغ من غير الثلاثي، وفيما يلي التوضيح:

صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد كالتالي:

  • يُصاغ من المجرد الثلاثي مفتوح العين على وزن فاعل مثل: كَتَبَ كاتب، دَرَس دارس.
  • يُصاغ من المجرد الثلاثي مكسور العين على وزن فاعل مثل: شرِب شارب، سَمِع سامع، كذلك يُصاغ من مضموم العين على وزن فاعل فنقول: فَرُه فاره.
  • يُصاغ من المجرد الثلاثي معتل العين على وزن فاعل بعد قلب حرف المد همزة مثل: قال قائل، باع بائع، فإن كان معتل الوسط مهموز الآخر فإنه يُصاغ على وزن فاعٍ بعد حذف اللام مثل: جاء جاءٍ أو جائي وكلا القولين صحيح.
  • يُصاغ من المجرد الثلاثي معتل اللام على وزن فاعٍل بعد حذف اللام مثل: غزا غازٍ، مضى ماضٍ. يُصاغ من المضعف الثلاثي على وزن فاعل بزيادة ألف بعد الحرف الأول مثل: عدّ عاد، مدّ ماد.

السؤال: الرجل الشاكر ربه. اسم الفاعل 

الإجابة الصحيحة هي:

شاكر

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا