أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل

ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل

ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، و الذي يضم نخبة من الأساتذة و المعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

ماذا يحدث عندما تتدحرج الكرة إلى أعلى التل؟ إلى أي مدى يمكن أن تستمر في الارتفاع ومتى ستتوقف؟ ترتبط الإجابات على هذه الأسئلة بالقوانين الميكانيكية أو الفيزيائية، وهي من بين الأساسيات التي يجب تعلمها في المراحل الأولى من الدراسة، ومن خلال الإجابات اللاحقة، سيتم تقديم الإجابة على ما يحدث عندما يتم لف الكرة تلة.

ماذا يحدث عندما تتدحرج الكرة إلى أعلى التل؟

عندما تتدحرج الكرة لأعلى التل، فإن الكرة في لحظة التدحرج لها لحظة محددة وتسارع محدد، ولكن تتعرض الكرة أثناء صعودها لقوى مختلفة، بما في ذلك قوة الاحتكاك مع الهواء وقوة الاحتكاك مع الأرض، وقوة الاحتكاك تعرقل حركتها وتعكسها وتساهم في التباطؤ التدريجي لسرعة الكرة. إذن ماذا يحدث عندما تتدحرج الكرة إلى أعلى التل، فإن الإجابة هي:

  • السرعة والتسارع متعاكسان، حيث تنخفض السرعة تحت تأثير التسارع السالب في القيمة والعكس في الاتجاه، حتى اللحظة التي تكون فيها سرعة الكرة صفرًا وتصبح مساوية للصفر، ثم تتوقف الكرة للحظة ثم تحت تأثير الجاذبية يبدأ في النزول مباشرة.

ما هو مفهوم السرعة؟

تُعرَّف السرعة بأنها معدل التغير في المسافة التي يقطعها جسم مادي خلال فترة زمنية، وتُقاس بالمسافة بالنسبة إلى الوقت، ولكل سرعة قيمة واتجاه. ويعتمد الوقت على الوقت التي يتخذها الجسم لقطع تلك المسافة، وهناك عدة أنواع من السرعات، منها:

سرعة ثابتة

أي عندما يتحرك جسم ما بسرعة واتجاه محددين لفترة طويلة من الوقت، فإنه يسافر على نفس المسافات خلال نفس الفترات. إذا كانت سرعة الجسم كيلومترًا واحدًا في الدقيقة، فإن الجسم بسرعة ثابتة يحتاج إلى عشر دقائق لقطع مسافة 10 كيلومترات.

متغيرة السرعة

إنها السرعة غير الثابتة، سواء في الاتجاه أو من حيث القيمة، لأن الجسم المادي الذي له سرعة متغيرة ينتقل مسافات مختلفة في نفس الفترات الزمنية ويتم قياس حجم تغير السرعة بمفهوم التسارع. عندما يسقط جسم من الهواء باتجاه الأرض، يكون له سرعة متغيرة، وكذلك عند الدوران في منحنى، تتغير السرعة ويتغير اتجاهه.

 

 

 

 

اقرأ أيضا