أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

سبب نزول فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

سبب نزول فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

سبب نزول فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

سبب نزول فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

في القرآن الكريم مئة وأربع عشرة سورة كريمة بأسماءٍ مختلفة، وتتوزع هذه السور على ثلاثين جزءًا، منها سور طويلة ومنها سور قصيرة، ومن بين السور العظيمة التي وردت في شانها أحاديث كثيرة، سورة الرحمن، وهي سورة مدنية تتميز آياتها بنسقٍ خاص، وفيها ذكرٌ للكثير من نعم الله تعالى، وإشهاددٌ عام على وجود الإنس والجن؛ لأنّ الله تعالى يُخاطب في هذه السورة كل من: الإنس والجن، ويتحدّاهما في أن يكذبا نعم الله وآلائه التي لا تُعد ولا تُحصى.

سبب نزول فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

ذكر المُفسِّرون أنّ سورة الرحمن ذكرت آلاء الله -تعالى- ونِعَمه على الإنس والجنّ، وتحدّت أن يُكذّب أحد منهم بهذه النِّعم، كما ذكرت حَثّ المخلوق على أن يشكرَ تلك النِّعَم، وحذّرته من أن يُنكرها. وبيّنت في الوقت نفسه أنّ هذه النِّعم والإبداعات في المخلوقات، والإتقان في التدبيرات، جاءت من ربٍّ عظيمٍ مالكٍ قادرٍ، وهو رحيمٌ تسبق رحمته غضبه، فناسب ذلك تسمية السورة الكريمة بالرحمن.

سبب نزول فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ فبأي نعم ربكما الدينية والدنيوية- يا معشر الجن والإنس- تكذبان؟ وما أحسن جواب الجن حين تلا عليهم النبي صلى الله عليه وسلم هذه السورة، فكلما مر بهذه الآية، قالوا: ” لا شيء من آلائك ربنا نكذب، فلك الحمد “، وهكذا ينبغي للعبد إذا تليت عليه نعم الله وآلاؤه، أن يقر بها، ويشكر الله ويحمده عليها.

 

 

  • السؤال: سبب نزول فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

  • الإجابة: قول المشركين في الرسول -عليه الصلاة والسلام-"إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ"

     

اقرأ أيضا