أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ماهي السورة التي تسمى قلب القران

ماهي السورة التي تسمى قلب القران

ماهي السورة التي تسمى قلب القران

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماهي السورة التي تسمى قلب القران، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية، حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم مأسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تتميّز سورة يس بخصائص السُّوَر المكّية؛ فهي تُركّز في محتواها على العقيدة، والإيمان بكلٍّ من الجنّة، والنار، وما يسبقهما من بَعث، وجَزاء، وِحِساب، وهي تُعَدّ من السُّوَر التي أظهرت عَظمة بلاغة القرآن الكريم؛ لابتدائها بحروف مُقطَّعة تحدّى الله -عزّ وجلّ- بها المشركين في الإتيان بمثله ولو آية واحدة.

سورة يس سورة مكية إلا الآية 45 فهي مدنية، السورة من المثاني، آياتها 83، وترتيبها في المصحف 36، في الجزء الثالث والعشرين، بدأت بحرفان من الحروف المقطعة نزلت بعد سورة الجن، بها سكت عند كلمة "مَرْقَدِنَاْ" في الآية 52 "قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ"  . وغالباً ما يُطلق على الربع الأخير من القرآن ربع يس رغم أن الربع الأخير يبدا فعلياً بآية  "فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ "  من سورة الصافات التي تلي سورة يس.

ماهي السورة التي تسمى قلب القران

يرجع سبب تسميتها بهذا الاسم أن النبي صلى الله عليه وسلم هو من أطلق عليها هذا الاسم، حيث قال (إنَّ لِكُلِّ شيءٍ قَلبًا وقلبُ القرآنِ يَس)، وذلك لاشتمالها على كافة الاعتقادات المذكورة في كل سور القرآن، مثل: الجنة والنار، والحشر، وأحداث يوم القيامة، وغيرها.

سبب النزول للآيات (77-83): عن ابن عباس قال: جاء العاص بن وائل إلى رسول الله ﷺ بعظم رميم بال، فأخذ يفتته بيده ويقول: يا محمد أيحيي الله هذا بعد ما أرى؟ وفي رواية بعد ما رم وبلي؟ قال: نعم يبعث الله هذا ثم يميتك ثم يحييك ثم يدخلك نار جهنم. فنزلت الآيات -أخرجه الحاكم وصححه وابن المنذر. وعن ابن عباس: أن قائل ذلك أبي بن خلف - أخرجه ابن مردويه.

أسماء سورة يس

 

  1. قلب القرآن
  2. المعمة
  3. الدافعة القاضية
  4. العزيزة
  5. حبيب النجّار
  • السؤال: ماهي السورة التي تسمى قلب القران

  • الإجابة: سورة يس

اقرأ أيضا