أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

اي المجموعات التصنيفية التالية يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل

اي المجموعات التصنيفية التالية يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل

اي المجموعات التصنيفية التالية يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اي المجموعات التصنيفية التالية يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

علم التّصنيف هو أحد فروع علم الأحياء، ويختصّ بوصف جميع الكائنات الحيّة في العالم؛ من نباتات، وحيوانات، وكائنات حيّة دقيقة، وتسميتها، وتقسيمها إلى مجموعات مُترابِطة، ويتمّ التقسيم اعتمادًا على الشَّكل، والسُّلوك، والصّفات الجينيّة، والبيوكيميائيّة، ويُعد النّوع هو الوحدة الأساسيّة في التّصنيف، ويُعرَّف النّوع بأنّه مجموعة من الكائنات الحيَّة المُتشابِهة، القادرة على التزاوج فيما بينها وإنتاج جيل خصب.

 ويوفِّر علماء التّصنيف اسمًا لاتينيًّا عالميًّا ومُوحَّدًا لكلّ نوع من الأنواع المعروفة من الكائنات الحيَّة، ويتمّ استخدام هذا الاسم الذي يُعرَف بالاسم العلميّ الذي يتضمن النوع والعائلة كمُعرّف للكائن الحي في أنحاء العالم كافة، بغضّ النّظر عن اللُّغة الأمّ.

 

اي المجموعات التصنيفية التالية يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل

 

غالبا ما تكون التصنيفات الحيوية متسلسلة هرميا ترسم بشكل أشجار، أو تمثل أحيانا بشكل مخططات علاقاتية بدلا من مخططات هرمية، فتمثل ببنى شبكية. بعض التصنيفات قد تحوي طفل وحيد لعدة أسلاف فمثلا السيارة في مخطط علاقاتي قد تظهر تحت مركبة وآليات فولاذية. كما يمكن ان يكون ذو تنظيم بسيط يرتب الأغراض في مجموعات بسيطة، أو حتى حسب الترتيب الأبجدي.

الكائنات الحيّة تصنّف تبعاً للعديد من الخصائص التي يتمتع بها كل نوع من الكائنات الحيّة. حيث يتّم تصنيف الكائنات الحيّة بناءً على عدّة اعتبارات منها التشريح الكامل للكائن الحيّ، والصفات المشتركة للخلايا وتركيبها، والتشابه في التركيب، وأعضاء التكاثر فيما بينها، وطرق التّغذية، وتقسيمات أخرى كثيرة. ولذلك فإنّ الأسس التاليّة تمّ وضعها لتصنيف الكائنات الحيّة وهي - حسب الترتيب الهرميّ - :

  1. النّوع
  2. الجنس
  3. الفصيلة
  4. الرّتبة
  5. الطّائفة
  6. الشّعبة
  7. المملكة

وتعتبر الممالك هي الأكبر والأشمل، وتضمّ الكائنات الحيّة كلّها، وهي تقسّم إلى خمسة ممالك رئيسة وهي:

  1. المملكة الحيوانيّة
  2. المملكة النباتيّة
  3. مملكة الفطريّات
  4. مملكة الطلائعيّات
  5. مملكة البدائيّات

 

 

  • السؤال: اي المجموعات التصنيفية التالية يكون افرادها متشابهين كثيرا في الشكل

  • الإجابة: النوع

     

اقرأ أيضا