أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ماهي شعب الإيمان التي يزول الإيمان بزوالها

ماهي شعب الإيمان التي يزول الإيمان بزوالها

ماهي شعب الإيمان التي يزول الإيمان بزوالها

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماهي شعب الإيمان التي يزول الإيمان بزوالها، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يُعرف الإيمان في اللغة؛ بأنه مطلق التصديق، ويعرّف اصطلاحاً؛ بالتصديق المخصوص بخمسة أركان، وهي التصديق بالله تعالى، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره، وشره، وأما الشُعب لغةً؛ فهي أجزاء الشيء الذي يتكون منها، وشعب الإيمان؛ هي أجزائه المكوّنة له، والإيمان كالشجرة الطيّبة المثمرة التي تُخرج ثمرها كل حين.

يقول الرسول- صلى الله عليه وسلم- موضّحاً عدد شعب الإيمان: (الإِيمانُ بضْعٌ وسَبْعُونَ، أوْ بضْعٌ وسِتُّونَ، شُعْبَةً)، وقد اشتهر هذا الحديث عند العلماء باسم حديث الشعب، وقد ذهب بعض العلماء إلى أنّ العدد الوارد في الحديث لا يتعلّق بمفهوم خاص، وإنّما هو على سبيل التكثير. وقد وجد هذا في لغة العرب كثيراً، خصوصاً في الرقم سبعة ومضاعفاته، وقال بعض العلماء: إنّ العدد الوارد في الحديث مقصود لذاته، والمقصود أنّ عدد شعب الإيمان يبلغ بضع وسبعين، أو بضع وستين شعبة، وقد اعتنى عدد من العلماء بحصر هذه الشعب.



ماهي شعب الإيمان التي يزول الإيمان بزوالها

وتحتوي بعض شعب الإيمان على فروع متعدّدة، ومن ذلك حفظ المسلم للسانه؛ فإنّ فيه ما يزيد على عشرين فرعاً، وتحصين المسلم لفرجه عن الحرام يدخل فيه صيانته عن الزنا؛ فالإيمان يزيد بالطاعات، وينقص بالمعاصي والمنكرات. والأعمال الصالحة دليل على الإيمان في قلب العبد، فالأعمال الصالحة الظاهرة، والإيمان الباطن بينهما ارتباط لا ينفك، وكل طاعة أمر من أوامر الله -تعالى- يفعلها المسلم متّبعاً فيها القرآن أو السنّة النبوية تُعدّ من شعب الإيمان، وكذلك ترك جميع المعاصي المنهي عنها من شعب الإيمان أيضاً.

  • السؤال: ماهي شعب الإيمان التي يزول الإيمان بزوالها

  • الإجابة: إنكار البعث واليوم الآخر .وبعضها فروع لا يزول الإيمان بزوالها وإن كان يوجب تركها نقصا في الإيمان مثل عدم إكرام الضيف والجار .

اقرأ أيضا