أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

ينتمي الضفدع الى مجموعه البرمائيات

ينتمي الضفدع الى مجموعه البرمائيات

ينتمي الضفدع الى مجموعه البرمائيات

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ينتمي الضفدع الى مجموعه البرمائيات، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.حيث نعمل معا كوحدة واحدة.

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

البَرْمائِيَّات أو القَوَازِبُ، هي فقاريَّاتٌ رُباعيَّة الأطراف خارجيَّة الحرارة، اسمُها بالعربيَّة منحوتٌ من كلمتيّ «بر» و«ماء»، لِانتسابها إلى كلاها. جميعُ البرمائيَّات المُعاصرة تنتمي إلى طُويئفة ملساء الجلد ، وهي تقطُنُ تشكيلةً واسعةً من الموائل الطبيعيَّة، من البيئات الأرضيَّة والجُحريَّة والشجريَّة والمائيَّة العذبة. والبرمائيَّات هي الحيوانات الوحيدة التي تبدأ حياتها في الماء ثُمَّ تُغادرُهُ بعد تحوُّلاتٍ جُسمانيَّةٍ داخليَّةٍ وخارجيَّة، فتتحوَّلُ صغارها، المُسمَّاة شراغيف (مُفردُها شُرغُوف)، من شكل السمكة إلى شكلها البالغ.

تنقسم البرمائيات بِتعريفها الأعمّ والأشمل إلى ثلاث طُويئفات منها اثنتان منقرضتان وطُويئفة باقية، وهي كالآتي:

  • طُويئفة الفقاريَّات الرقيقة†: وهي مجموعةٌ صغيرةٌ عاشت في حقبة الحياة القديمة، وهي قريبة في مزاياها من السلويَّات (أي ذوات الغشاء السلوي).
  • طُويئفة مقسومات الفقار†: ومنها كائناتٌ عديدةٌ عاشت في حقبة الحياة القديمة وبداية حقبة الحياة الوسطى.
  • طُويئفة ملساء الجلد: وهي جميع أنواع البرمائيَّات التي تعيشُ في العالم حاليًّا، وتنقسمُ إلى فئاتٍ عِدَّة أهمّها:
    • القوافز: وهي الضفادع والعلاجيم وأقاربهما كافّة، وهي سلالةٌ موجودة منذ العصر الجوراسي، ولها 6,200 نوع حي ضمن 53 فصيلة.
    • ذوات الذيل: وهي السمادل والسمادر وأقاربهما كافَّة، وهي سلالةٌ موجودة منذُ العصر الجوراسي، ولها 652 نوعًا حيًّا ضمن 9 فصائل.
    • الضفادع الثُعبانيَّة: وهي عديمات الأرجل وأقاربها كافّة، وهي سلالةٌ موجودة منذُ العصر الجوراسي، ولها 192 نوعًا حيًّا ضمن 10 فصائل.

ينتمي الضفدع الى مجموعه البرمائيات

الضفدع حيوان فقاري من البرمائيات يتبع مجموعة البتراوات (Anurans)، وتعني الكلمة، باللغة اليونانية عديم الذيل، وتتميز الضفادع بأجسامها القصيرة اللينة، وسيقانها الخلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، تساعدها على السباحة، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل. معـظم الضفـادع تعـيش في وسـط شبه مائي، وتتحرك بالـقفز، ويمكنها التسلق. تـضع بيوضها في الجداول، والبرك، والبحيرات، يرقتها تدعى شرغوف، وهي تمتلك خياشيم للتنفس في الماء. الضفادع البالغة من المفترسات وتتغذى على المفصليات والديدان الحلقية وبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ، من خلال أصوات نقيقها، في الليل، أو النهار، أو في فترات النزو الجنسي.

تتواجد الضفادع، في كامل أنحاء العالم تقريبا، من المناطق الاستوائية، وصولا إلى المناطق شبه الباردة، لكن معظم أنواعها تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة، حيث سجل لها أكثر من 5000 نوع، وهي تعدّ من بين الفقاريات الأكثر انتشارا، ومع ذلك لوحظ في السنوات الأخيرة، تناقص في بعض تجمعاتها في أرجاء مختلفة من العالم.

هناك حيوان برمائي من رتبة عديم الذيل يشبه الضفدع ويسمى علجوم وكثيرا ما يتشابه على الناس ولا يميزونه عن الضفدع. هذا الحيوان خلافا للضفدع يتميز بخصائص خارجية وأنماط سلوكية تختلف عن الضفدع، فهو مهيأ أكثر للعيش بعيدا عن المياه ويفتقر لمهارة القفز وتبعا لذلك جلده أثخن من جلد الضفدع وأرجله قصيرة مقارنة بالضفدع.

السؤال: ينتمي الضفدع الى مجموعه البرمائيات

الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا