أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

من علامات المنافق أنه يحب أن ينتصر الكفار على المسلمين

من علامات المنافق أنه يحب أن ينتصر الكفار على المسلمين

من علامات المنافق أنه يحب أن ينتصر الكفار على المسلمين

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من علامات المنافق أنه يحب أن ينتصر الكفار على المسلمين، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

النفاق في اللغة العربية هو إظهار الإنسان غير ما يبطن، وأصل الكلمة من النفق الذي تحفره بعض الحيوانات كالأرانب وتجعل له فتحتين أو أكثر فإذا هاجمها عدوها ليفترسها خرجت من الجهة الأخرى، وسمي المنافق بهِ لأنه يجعل لنفسهِ وجهين يظهر أحدهما حسب الموقف الذي يواجهه.

يقسم الإسلام النفاق إلى نوعين هما:

  • نفاق اعتقادي: وهو النفاق الأكبر الذي يظهر صاحبه الإسلام ويبطن الكفر. وهذا النوع مخرج من الإسلام وصاحبه مخلد في الدرك الأسفل من النار لقول القرآن:

    « إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا » (سورة النساء)

ويقول عنهم القرآن أيضاً:

« يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ  » ( سورة البقرة).

وممن اشتهر بالنفاق في التاريخ الإسلامي هو عبد الله بن أبي بن سلول.

 

  • نفاق عملي: وهو النفاق الأصغر، وهو عمل شيء من أعمال المنافقين مع بقاء الإيمان في القلب، وهذا لا يخرج صاحبهُ من الإسلام، وهو يكون فيه إيمان ونفاق وإذا كثر صار بسببه منافقاً خالصاً. لقول النبي محمد:

    «أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا اؤتمن خان، وإذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر»

    . فمن أجتمعت فيه هذهِ الخصال فقد أصبح منافقا، ومن كانت فيهِ واحدة منها صار فيه خصلة من النفاق.

من علامات المنافق أنه يحب أن ينتصر الكفار على المسلمين

توجد العديد من صفات المُنافقين الواردة في الأحاديث النبويَّة، وهذه الصِّفات هي صفات النِّفاق، ويكون من اتصف بهذه الأوصاف مُتشبِّهاً بالمُنافقين، ومُتخلِّقاً بأخلاقهم.

 

أنواع النفاق يُقسم النِِّفاق إلى نوعين، وبيانُهما كما يأتي:

  1.  النِّفاق الأكبر أو ما يُسمَّى بالنِّفاق الاعتقاديِّ: ويكون في أُصول الدِّين، وهو أن يُظهر الشَّخص إيمانهُ ويُبطن ما يُناقضُ ذلك من الكفر، وهو مُخرجٌ لِصاحبه من الإسلام، ويكون صاحبهُ في الدَرَك الأسفل من النَّار، لِقولهِ -تعالى-: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا)، وما يرد في عُموم الآيات يُقصد به هذا النَّوع، وما جاءت بذمِّ أهله؛ لأنَّ نِفاقهم في الاعتقاد وعلى الحقيقة، ولا يكون فيه شيءٌ من الإيمان.
  2.  النِّفاق الأصغر أو ما يُسمَّى بِالنِّفاق العمليِّ: ويكون هذا النَّوع في فُروع الدِّين لا في أصوله وعقيدته، كمن يُظهر الصِّدق والأمانة، ويُخفي الكذب والخيانة، فيُظهر صاحبهُ الإصلاح، ويُخفي عكس ذلك، وهذا النَّوع غير مُخرِجٍ من الإسلام، وصاحبهُ يكون فاسقاً، ومن صفات هذا النَّوع من النِّفاق ما ورد في قول النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، ومَن كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ حتَّى يَدَعَهَا: إذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وإذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ).

السؤال: من علامات المنافق أنه يحب أن ينتصر الكفار على المسلمين

الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا