أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

الخط الذي ندرسه في المرحلة الابتدائية هو

الخط الذي ندرسه في المرحلة الابتدائية هو

الخط الذي ندرسه في المرحلة الابتدائية هو

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الخط الذي ندرسه في المرحلة الابتدائية هو، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعتبر اللغة العربية من أهم اللغات العالمية، فهي تعتبر اللغة الخامسة من حيث انتشارها عالمياً. وهي تعتبر بحراً واسعاً من حيث مفاهيمها ومضامينها ومفرداتها الكثيرة المستعملة وأضدادها ومرادفاتها، ومما يميزها أيضاً أن حروفها تكتب بأكثر من طريقة، وتندرج تحت ما يسمى بالخطوط العربية، تتعدّد أنواع الخطوط المستخدمة في اللغة العربية، ولكن بعضها اشتهرت أكثر من الأخرى، وساهم انتشارها في إيجاد أشخاصٍ يَحرصون على التدوين والكتابة بشكل مستمر، وتطوّرت الخطوط من خلال وضع النّقاط على الحروف، وظهور التشكيل لسهولة نطق الكلمات.

 

الخط الذي ندرسه في المرحلة الابتدائية هو

خط النسخ أو الخط النسخي (وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور) من الخطوط العربية من الستة هو يجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون يستخدمونه في نسخ الكتب.

خط الكتب والصحف

  • أُطلق عليه اسم خط النسخ لكثرة استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الإسلامية الأولى، وامتاز بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها. وقد اعتنى الخطاطون المسلمون بهذا الخط كونه استخدم في كتابة القرآن الكريم.
  • وتستعمل الصحف والمجلاَّت هذا الخط في مطبوعاتها، فهو خط الكتب المطبوعة اليوم في جميع البلاد العربية. وقد طوّر المحدثون خط النسخ للمطابع والآلات الكاتبة، ولأجهزة التنضيد الضوئي في الحاسوب، وسمّوه (الخط الصحفي) لكتابة الصحف اليومية به.
  • ومن أشهر خطوط النسخ المستخدمة حديثا في طباعة الكتب العربية هما: خط (البيان) وخط (اللوتس) على نظامي الماكنتوش والويندوز لما يمتازان به من وضوح الأحرف ومطابقتها لقواعد خط النسخ ووضوح علامات التشكيل وتزامنها مع الأحرف الأساسية للخط. أما بالنسبة للمجلات فيشتهر خط (منى) المبني أيضًا على قواعد خط النسخ ويمتاز بوضوح تراكيبه وسهولة قراءته مما جعله المفضل لدى ناشري المجلات لاستخدام هذا الخط.
  • أصبح خط النسخ الخط الافتراضي في الحوسبة، وهناك عدة خطوط رقمية نسخية مثل الخط الأميري.

 

السؤال:  الخط الذي ندرسه في المرحلة الابتدائية هو

الإجابة: خط النسخ

اقرأ أيضا