أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن

ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن

ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعتبر اللغة العربية من أقدم وأعتق لغات العالم، إذ تحتل المركز الرابع أو الخامس بين اللغات الأكثر تحدثًا حول العالم، فقد بلغ عدد متحدثي العربية ما يقارب 467 مليون نسمة، تنمي اللغة العربية إلى فصيلة اللغات السامية، وتضم تلك الفصيلة عددًا كبيرًا من اللغات القديمة مثل الكنعانية، والآرامية، والأمهرية التي تُعد من أهم لغات القرن الإفريقي.

 

ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن

أقسام الكلام في اللغة العربية: اسم، وفعل، وحرف فالاسم هو لفظ يدلنا على شيء ما بعينه من دون أن يقترن هذا الشيء بزمان، أمّا الفعل فيدلنا على حدث مرتبط بزمن، أمّا الحرف فهو عدّة أنواع مثل حروف الجر حروف العطف حروف الجزم حروف النصب وغيرها. 

الفعل كلمة تدل على حدث مقترن بزمن. فأقسامه ثلاثة: فعل ماض، فعل مضارع، فعل أمر.

فإذا قلنا: فهمَ الطالبُ. سافرَ الرَّحالة. رجعَ الغائب. فإنَّ كل كلمةٍ من الكلمات: "فهمَ" "سافرَ" "رجعَ" تدلُّ بذاتها دونَ حاجةٍ لكلمةٍ أخرى، على أمرين:

  • أولهما: المعنى العقلي الذي توحي به الكلمة، وهوَ: الفهم، أو السفر، أو الرجوع، وهذا يُسمى الحدث.
  • وثانيهما: الزمنُ الذي حصلَ فيه ذلك الحدث، وهنا فإنَّ الحدث قد انتهى قبل النطق بتلك الكلمة، فهو إذن زمنٌ قد فاتَ، وانقضى قبلَ الإخبار عنه.

فإذا بدلنا صيغة تلك الكلمات، وقلنا: "يفهمُ" "يُسافرُ" "يرجعُ" فإنَّ الدلالةَ تكون على ذاتِ الأمرينِ معاً، غير أن الزمن لم يفت ولم ينقضِ، وإنما هوَ زمنٌ يحتملُ الآنَ، أو الاستقبال.

فإذا بدلنا الصيغة مرة أخرى، فقلنا: "افهم" سافِرْ" "ارجع"، دلَّت الكلمات على ذات الأمرينِ أيضاً، الحدث والزمن، لكن الزمن هنا هو: المستقبلُ فقط، إذ لا يمكن أن يتحقق الطلبُ إلا بعد انتهاءِ الطلب.

اقرأ أيضا