أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

يتحول الغاز إلى سائل عند

يتحول الغاز إلى سائل عند

يتحول الغاز إلى سائل عند

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يتحول الغاز إلى سائل عند، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية. حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تُعرّف دورة الماء في الطبيعة أو الدورة الهيدرولوجيّة بأنّها الدورة التي المسؤولة عن حركة المياه في نظام الغلاف الجوّي للأرض، وتتمثّل في العديد من العمليات؛ كالتبخّر، والنتح، والتكاثف، والهطول، والجريان السطحي، وغيرها، حيث يتمّ من خلال هذه الدورة إعادة تدوير المياه للمحافظة على وجود المسطّحات المائية، واستمرارية تكاثف السحب، وهطول الأمطار على مرّ الأزمنة.

أهمية دورة المياه في الطبيعة

تكمن أهمية دورة المياه في الطبيعة بما يأتي:

 

  1. توفير المياه العذبة اللازمة لكافة الكائنات الحية على كوكب الأرض، وتجديد مصادرها على الكرة الأرضية، أي تجديد مياه الأنهار، والبحار، والجداول.
  2. تنظيم المناخ.
  3. المحافظة على رطوبة الجو.
  4. توفير تربة صالحة للزراعة.

يتحول الغاز إلى سائل عند

يتحول الغاز إلى سائل عند  التكثيف أو التكثف هو هو ترسّب بخار الماء من هواء الجو على سطوح مكشوفة تكون أبرد من الجو المحيط بها مثل أوراق النباتات والأشجار والألواح الزجاجية وغيرها. ويكون الراسب على هيئة قطيرات من الماء السائل يسمى الندى dew الذي يتكون عادة في أثناء الليل حين يكون الجو خالياً من الغيوم، ويكون الهواء ساكناً أو تكون الرياح خفيفة. ويُعزى تكوّن الندى إلى أن معظم الأجسام المكشوفة تشع من الحرارة أكثر من إشعاع هواء الجو فتصبح بذلك أبرد منه. وتسمى درجة الحرارة التي يتكوّن عندها الندى على هذه الأجسام نقطة الندى، وهي درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء المحيط بالأجسام إلى حد الإشباع. ويتجمد الندى إذا كانت درجة حرارة سطح الجسم أقل من درجة حرارة تجمد الماء.

  • السؤال: يتحول الغاز إلى سائل عند

  • الإجابة: التكثف

اقرأ أيضا