أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

عملية تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تسمى

عملية تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تسمى

عملية تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تسمى

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عملية تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تسمى، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تبخر الماء هو عملية طبيعيّة يتحول من خلالها الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازيّة، ويحدث التبخّر نتيجة اصطدام جزيئات الماء الموجودة على السّطح ببعضها أثناء حركتها العشوائيّة الدّائمة، فتكتسب طاقة تمكنّها من الحركة بسرعة أكبر، وهكذا حتى تكتسب طاقة كافية تمكنها من الانفصال عن باقي الجزيئات والهروب من سطح الماء على شكل بخار، ومن الجدير بالذّكر أنّ التّبخر لا يحتاج إلى حرارة ليحدث، إلّا أنّ الحرارة تسرّع معدل حدوث التّبخر.

 

العوامل المؤثرة على سرعة تبخر الماء تتأثر سرعة تبخر الماء بعدة عوامل، من أهمّها:

  1. درجة نقاء الماء: يتبخر الماء النّقي بسرعة أكبر من الماء غير النّقي؛ لأنّ الشّوائب مثل الأملاح تلتصق بجزيئات الماء، وتزيد من كتلتها فتحتاج إلى طاقة أكبر حتى تتمكّن من التبخّر.
  2. مساحة السّطح المعرّض للتبخر: تتناسب سرعة تبخر الماء طردياََ مع مساحة السّطح للإناء الموضوع فيه.
  3. درجة حرارة الماء: تتناسب سرعة تبخر الماء طردياََ مع درجة حرارته.
  4. الرّطوبة النّسبية للهواء: تنخفض سرعة تبخر الماء عندما تكون الرّطوبة النّسبية للهواء عالية؛ لأنّ الهواء يكون مشبعاََ ببخار الماء ولا يُمكنه استيعاب المزيد منه.
  5. سرعة الرّياح: تزداد سرعة التّبخر بزيادة سرعة الرّياح.

 

عملية تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تسمى

يختلف التبخر عن الغليان من حيث العملية. في حين أن التبخر لا يحدث إلا على السطح فإن الغليان يحدث داخل كتلة السائل. يعد التبخر أيضا جزءًا من دورة الماء في الطبيعة.

في المتوسط، لاتمتلك جزيئات الماء داخل إناء طاقة حرارية كافية للإفلات من السائل. عندما تتصادم الجزيئات فإنها تنقل الطاقة فيما بينها بدرجات مختلفة تعتمد على كيفية تصادماتها.

هناك سوائل أخرى (مثل زيت الطبخ) لاتتبخر بسرعة إذا ما قورنت بسوائل أخرى (مثل الماء) وذلك بسبب اختلاف خواصها الجزيئية. أن درجة غليان الماء هي 100 درجة مئوية عند الضغط الجوي إلا أنه قادر على التبخر عند درجة حرارة الغرفة.

 

  • السؤال: عملية تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تسمى

  • الإجابة: التبخر

 

اقرأ أيضا