أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الجمعة 24.75 C

هل البيتكوين قانوني في الكويت

هل البيتكوين قانوني في الكويت

هل البيتكوين قانوني في الكويت

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل البيتكوين قانوني في الكويت، حالة من الهوس انتابت كثيرًا من الشباب في الدول العربية تجاه العملات الرقمية، وسط تحركات لمواجهة العملات الرقمية مجهولة الهوية، خاصة البيتكوين.

ولكن يبقى السؤال هل تسمح الحكومات والقرارات الصادرة بتمويل يهدف لاستثمار في عملة البيتكوين، وهل منعت البنوك الكويتية التعامل أو الدخول في استثمارات مباشرة أو غير مباشرة في العملة الرقمية، وهل هناك بورصة عملات رقمية في الكويت وكيف يمكن تداولها؟.

 

إصدار العملات الرقمية جريمة

نوقشت حلقة في جمعية المحامين الكويتية حول مستقبل الاستثمار في سوق العملات الرقمية، وتكلم كل من الأخصائي في الأمن السيبراني، ناصر المطيري، والمستثمر في العملات الرقمية، محمد الأستاذ، ومحلل أسواق المال، عبد الله العوهلي.

وكانت الجلسة تتناول العملات الرقمية من ناحية قانونية حول أن العملات الرقمية هي جريمة يعاقب عليها القانون وأنها بمثابة جريمة إصدار عملة، لأنها محصورة على الدولة.

وفي مستهل الجلسة، أجزم المحامي، علي العريان، أنه لا يوجد في الكويت أي قانون يحكم تداول العملات الافتراضية حتى هذه اللحظة، وأن التداول يتبع وزارة التجارة، واستشهد العريان بالنص الوارد في قانون البنك المركزي بأنه لا يسعف في تجريم التعدين، وأن تداول العملات الرقمية ما هي إلا عملية غسيل أموال، ولكن لا بد من توافر أركان جريمة غسيل الأموال، وأوصى بضرورة جهات الخبرة وجهات التحقيق من خلال دورات متخصصة في المجال المالي.

وبين العريان أنها إذا ارتبطت بورقة مالية فتعد بالتبعية ورقة مالية تخضع لرقابة هيئة أسواق المال والعكس صحيح، وإذا لم تطبق شروط الارتباط فلا تخضع للرقابة.

وعلى إثر ذلك حول نشاط بعض الشركات التي لديها تعاملات وتداول بالعملات الرقمية فإن سلطة الهيئة في الرقابة على نشاط المنصات، فقد أحالت تلك الشركات إلى النيابة بتهمة مزاولة مهنة أو نشاط بدون ترخيص.

 

سوء فهم العملات الرقمية

ويؤكد أخصائي الأمن السيبراني، ناصر المطيري، أن هناك سوء فهم لمصطلح العملات الرقمية، وأنها جاءت في البداية تهدف إلى حل مشكلة، وأن عملة "البيتكوين" أنشئت كمشروع، يضم حاليًا أكثر من 8 آلاف مشروع متوفر للاستثمار.

وأكد المطيري أن التداول بالعملات الرقمية يحمل مراهنة خطرة، فلا بد من دراسة المشروع الذي تستثمر به.

وذكر المطيري، أهم فوائد عملة البيتكوين، منها: 

  1. تعالج بعض الإشكاليات في الذهب مثل التخزين والنقل والأمان.
  2. تلبي الحاجة إلى شيء آمن وسهل تحويله إلى كاش.
  3. تحويل العملات إلى أي شخص بالعالم.
  4. أحد عناصر قوته عبر تحديد أن يكون عددها ثابتا لا يتغير ولا يزيد وهو 21 مليون عملة.

 

مستقبل عملة البيتكوين الرقمية

ستصل عمليات التعدين إلى مستوى 21 مليون بيتكوين في عام 2100، وأن قيمتها ستزيد لأن عددها محدود، وستزيد صعوبة اكتشافها وهو ما يساعد في رفع قيمتها.

وأشار إلى أن سيتم استخدام العملة الرقمية "بيتكوين" عالميًا، وسيصبح في تداولاته مع الذهب.

 

العرض والطلب في العملات

العرض والطلب هو المحرك، لا أن العملة تتحرك بناء على التحليل الفني لها، وخصوصًا أنه هو دراسة العرض والطلب والأسعار خلال فترة التداول وعمليات الشراء القوي والدعم والبيع والمقاومة فيحدد إلى أن سيتجه.

 

تأثير جائحة كورونا على العملات الرقمية

أثرت جائحة كورونا على كافة مناحي الحياة بالسلب والإيجاب، ولكن وبشكل خاص فإن الكورونا أثرت بشكل إيجابي على العملات الرقمية، فاستفادت من الإغلاقات وارتفعت معدلات العملات الرقمية.

 

العملات الرقمية ما بين النزاهة والاحتيال

أشار المستثمر في العملات الرقمية، محمد الأستاذ، إلى أن عدد المنصات للعملات كبير جدًا ويمكن بسهولة تتم فيه عملات الاحتيال والنصب ولكنه لفت إلى 5 منصات في العالم موثوقة ومرتبطة بقوانين بعض الدول التي تعمل بها ولا تعمل بدولة أخرى.

وذكر بأن هناك "النصاب الشاطر" الذي يكون أسرع وأذكى من القانون، مقارنًا بين عملية تتبع سرقة نحو 400 مليون دولار ورقيًا وإلكترونيًا، وأن هناك أموالًا لا نعرف مكانها، ولكن في المقابل يتم تحديد مصدر الاختراق وتجميد عمليات النقل والمحافظ إلى ان أعلن الشخص عن نفسه.

 

أفضل منصات تداول العملات الرقمية

  • منصة Binance.
  • منصة Huobi Global.
  • منصة Coinbase.
  • منصة Kraken.
  • منصة Kucoin.
  • منصة Bitfinex.
  • منصة Bithumb.
  • منصة Gate.io
  • منصة Bitstamp
  • منصة Coinone

 

منصات تداول العملات الرقمية في الكويت

  1. منصة Binance
  2. منصة هوبي Houbi
  3. منصة cex
  4. منصة coinbase 
  5. منصة burency
  6. منصة Bitfinex
  7. منصة Changelly
  8. منصة shapeshift

 

اقرأ أيضا