أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

42. العلامات الفرعية لرفع المبتدأ والخبر هي : (1 نقطة)

42. العلامات الفرعية لرفع المبتدأ والخبر هي : (1 نقطة)

42. العلامات الفرعية لرفع المبتدأ والخبر هي : (1 نقطة)

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

42. العلامات الفرعية لرفع المبتدأ والخبر هي : (1 نقطة)، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الإعراب هو نظام وصفي لخواتم الكلمات العربية الفصحى، الأسماء والأفعال المضارعة (عمومًا مع وجود الشواذ).

تكتب هذه الخواتم في النصوص العربية الملفوظة بالتمام، وعلى نحو بارز في القرآن، وتُلْفَظ عند قراءة النصوص الرسمية على الملأ، وتنعدم في كافة اللهجات العامية. وحتّى في العربية الفصحى، لا تلفظ هذه الخواتم في حالة الوقف، أي عندما تتواجد الكلمة في نهاية الجملة، وفقًا لقواعد محددة في اللغة العربية. (خصوصًا في الأسماء المنوّنة، أي المختومة بالتنوين، حيث تسقط لفظة النون مع نهاية الجملة أو بيت الشعر، بينما قد تختفي الحركة أو تبقى وفقًا لمتطلبات القافية).

الإعراب هو تغيرُ أحوالِ أواخِرِ الكلماتِ لاختلافِ العواملِ الداخلةِ عليها. وعكسه البناء وهو لزومُ آخرِ الكلمةِ حالةً واحدةً وإن اختلفتِ العواملُ الداخلةُ عليها.

علامات الإعراب هي الحركات التي تلحق بآخر الكلمة وفقًا لموقعها في الجملة أي وفقًا لإعرابها، هذه العلامات تساعد في طريقة نطق الكلمات بشكل صحيح وفهم المقصود منه؛ يتغير معني الكلام بتغير الحركات الإعرابية على أواخره.

تتميز اللغة العربية عن غيرها من اللغات الحية المستخدمة على الأرض باحتوائها على الحركات والعلامات الإعرابية مما يزيدها قيمة وثراء عن باقي اللغات، فضلا عن تميزها لأنها لغة القرآن الكريم.

 42. العلامات الفرعية لرفع المبتدأ والخبر هي : (1 نقطة)

إنَّ علاماتِ الإعراب الأصليّة في اللغة العربيّة أربع علامات، وهي: علامة الضمة للرفع، وعلامة الفتحة للنَّصب، والكسرة للجرّ، والسكون للجزم، 

الرفع بالضمة يتم الرفع بالضمة في أربعة مواضع، وهي: الاسم المفرد: وهو ما دلَّ على واحد أو واحدة، نحو قول: محمدٌ رجلٌ كريم،عائشةٌ أمُّ المؤمنين. جمع تكسير: وهو ما دلَّ على ثلاثة فأكثر، مع تغيير يحدث في بُنية مفرده بزيادة أو نقص، كالجموع الآتية: فنون جمع لكلمة فنّ، أوطانٌ جمع لكلمة وطن، وما شابه ذلك. جمع المؤنّث السالم: وهو ما دلَّ على ثلاثة فأكثر من الإناث، مع سلامة بناء المفرد بزيادة ألف وتاء في آخره، وكثير من النحاة يسميه الجمع بالألف والتاء الزائدتين، نحو: أثمرتِ الشجراتُ، والصلوات الخمس مكفراتٌ للذنوب.  الفعل المضارع: مثالُهُ: يكتبُ الشاعر القصيدة ليلًا، تشرقُ الشمس من خلف التلال.

 

علامات الإعراب الفرعية ينوب عن علامات الإعراب الأصلية في اللغة العربية، علامات فرعية في مواضع مختلفة، وقد ينوبُ حرف عن حركة أصلية، أو حركة إعرابية فرعية عن حركة أصلية، أو ينوب حذف الحرف عن السكون كحذف حرف العلة أو حذف النون، ويمكن التفصيل في العلامات الفرعية بالشكل الآتي:

 علامات الرفع الفرعية ينوب عن الضمة علامات الرفع الفرعية الآتية:

  1. الواو في جمع المذكر السالم، مثل: المجاهدون منتصرون.
  2. الواو في الأسماء الستة، مثل: حموك فاضلٌ. الألف في المثنى، مثل: وصل المسافران.
  3. ثبوت النون في الأفعال الخمسة، مثل: الطلاب يكتبون الدرس.

 

  • السؤال:  42. العلامات الفرعية لرفع المبتدأ والخبر هي : (1 نقطة)

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا