أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

الظاهرة الإملائية الهمزة المتوسطة هي التي تقع في وسط الكلمة

الظاهرة الإملائية الهمزة المتوسطة هي التي تقع في وسط الكلمة

الظاهرة الإملائية الهمزة المتوسطة هي التي تقع في وسط الكلمة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الظاهرة الإملائية الهمزة المتوسطة هي التي تقع في وسط الكلمة، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعدّ الهمزة من حروف الهجاء، فهي حرفٌ متحققٌ بذاته، الهمزة تخرج من أقصى الحلق فهي من الأحرف الثقيلة، التي يبذل الناطق جهدًا أثناء لفظها، مقارنة مع الأحرف الخفيفة الأمامية، والهمزة لغةً أتت من الهمز أي الضغط، وآلية اللفظ بهذا الحرف تقوم على حبس الهواء في الحنجرة مع انقباض الحلق، والهمزة من حيث الصفات تعد حرفًا مهموسًا. والكثير من اللغويين العرب يخلطون بين الألف والهمزة، في حين أنّ الألف هي إشباع لحركة الفتحة التي تسبقها، ولا تأتي الألف إلا في حشو الكلام أو نهايته ولا تأتي في بداية الكلام، في حين أن الهمزة تأتي فاء أوعينًا ولامًا للفعل.


الظاهرة الإملائية الهمزة المتوسطة هي التي تقع في وسط الكلمة

الهمزة المتوسطة هيَ همزةٌ تردُ في وسطِ الكلمةِ، وتكتبُ بمقارنةِ حركتِها معَ حركةِ الحرفِ الّذي قبلها، ثمّ تكتبُ فوقَ نبرة أو واو أو ألف بما يناسب أقوى الحركتين.

  • تُكتب الهمزة المتوسطة على نبرة "ـئـ" إن كانت حركة الهمزة الكسرة أو حركة الحرف الذي يسبقها الكسر، "فائِز، ذِئب".
  • وتكتب الهمزة على واو إذا كانت حركتها الضم وحركة الحرف الذي قبلها غير الكسر، أو إذا كان الحرف الذي يسبقها مضمومًا وحركة الهمزة الفتح أو السكون أي غير الكسر، "مسْؤُول، مُؤنس".
  • وتكتب الهمزة المتوسطة على ألف إذا كانت حركة الهمزة الفتح وماقبلها الفتح أو السكون، وإذا كانت ساكنة وما قبلها مفتوح، "سَأَل، مسْأَلة، رَأْس".
  • تُكتب الهمزة المتوسطة مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وقبلها ألف ساكنة مثل "قراءَة"، أو جاءت الهمزة مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة مثل "مروْءَة"، وبهذا يكون الكلام قد انتهى في الشرح عن الهمزة المتوسطة، في مقال ما هي أنواع الهمزات.

السؤال: الظاهرة الإملائية الهمزة المتوسطة هي التي تقع في وسط الكلمة

الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا