أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

مادة تفوق السكر في حلاوتها

مادة تفوق السكر في حلاوتها

مادة تفوق السكر في حلاوتها

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مادة تفوق السكر في حلاوتها، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية. حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

السكر مادة تنتمي إلى فئة من الأطعمة، تعرف باسم المواد الكربوهيدراتية، وأشهرها سكر الطعام، وهي نتاج للتركيب الضوئي الذي هو عملية صنع الغذاء في النباتات، وكثير منها يتم استخدامها في الغذاء. وهي الكربوهيدرات، ويتألف من الكربون والهيدروجين والأكسجين، ويستخرج السكروز من شمندر السكر، وقصب السكر، ويستخدم على نطاق واسع كمادة محلِّية.

توجد السكريات في أنسجة معظم النباتات، ولكن موجودة في تركيز كافي لاستخراجها بكفاءة عالية فقط في قصب السكر وبنجر السكر وقصب السكر الذي يتم زراعته في المناطق الحارة في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا منذ العصور القديمة. حدث توسع كبير في إنتاجه في القرن الثامن عشر مع إنشاء مزارع قصب السكر في جزر الهند الغربية والأمريكتين. وكانت هذه هي المرة الأولى التي أصبح السكر متاحا للعامة والذي كان قد سبق إلى الاعتماد على العسل لتحلية الأطعمة.

إنتاج السكر غير مجرى التاريخ البشري في نواح كثيرة، وأثر على تشكيل المستعمرات واستمرار العبودية والانتقال إلى العمل بالسخرة وهجرة الشعوب والحروب بين الدول للسيطرة على نسبة السكر في التجارة في القرن التاسع عشر وأثر على التركيبة السكانية والهيكل السياسي للعالم الجديد.

أهمية السكر

تكمن أهمية السكر لجسم الإنسان بأنها مصدرٌ أساسيّ للطاقة، بحيث يمد السكر العضلات والنظام العصبي بالطاقة اللازمة لأداء الوظائف الحيوية على أكمل وجه، إذ يتم تكسير السكر في الدم بمساعده هرمون الأنسولين بسلسلةٍ من المعادلات الكيميائية نتيجتها إمداد الخلايا بالطاقة، وفي حال كان هناك سكر زائد عن حاجة الجسم يتم تخزينه في الكبد والعضلات ليتم استعماله لاحقاً، ويفضل الحصول على السكر عن طريق تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة نظراً لأنها تحتوي على مواد غذائية أخرى تقوم على عمل توازن مع كمية السكر الموجود بداخلها.

أضرار السكر

  1.  الزيادة المفرطة في الوزن.
  2. ظهور حب الشباب.
  3. زيادة فرصة الأمراض القلبية.
  4. زيادة في نسبة حدوث مرض السكري.
  5. زيادة الإصابة بالسرطان وتغذيته.
  6. التسبب بالاكتئاب وشيخوخة الجلد.
  7. التخلص من الطاقة بشكل أسرع.

مادة تفوق السكر في حلاوتها

السكارين مسحوق بلوري أبيض اللون، صيغته الكيميائية C6H4CONHSO2 ووزنه الجزيئي 183.19، وكثافته 0.828 جرام/سم3، ودرجة انصهاره تتراوح ما بين 228.8 - 229.7 درجة مئوية. طعمه أحلى من السكر العادي بخمسمائة وخمسون مرة عندما يكون في حالته النقية، أما الشكل التجاري منه فهو أحلى من السكر العادي بثلاثمائة وخمس وسبعون مرة. وهو يحضر من التولوين، وقد اكتشف حلاوة الطعم لهذه المادة صدفة في نهاية القرن التاسع عشر أثناء البحث عن مشتقات لتولوين. فعندما يذوب كميات كبيرة من السكارين في الماء فإن طعمه يكون مرا ولكن المحاليل المخففة منه تكون حلوة الطعم. والسكارين لا يهضم في الجسم وليس له أية قيمة غذائية وهو يعتبر من المواد الحافظة في الأغذية يستعمل بدل السكر العادي للأشخاص المصابين بمرض السكري أو للذين يتبعون حمية غذائية خاصة من اجل الحصول على طعم حلو في وجباتهم أو مشروباتهم. وقد دلت التجارب الحالية على أن السكارين بحد ذاته يثير الشهية وينتج المزيد من الأنسولين في الجسم.

 

  • السؤال: مادة تفوق السكر في حلاوتها

  • الإجابة: السكرين

اقرأ أيضا