أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كم عدد الدول العربيه

كم عدد الدول العربيه

كم عدد الدول العربيه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم عدد الدول العربيه، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية. حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الوطن العربي (ويُعرف كذلك باسم الوطن العربي الكبير والعالم العربي) هو مصطلح جغرافي-سياسي يطلق على منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة مشتركة. يُمتدُّ الوطن العربي من المحيط الأطلسي غربًا إلى بحر العرب والخليج العربي شرقًا، شاملًا جميع الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها. جغرافيًا، يضمُّ الوطن العربي أراضٍ احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان، ولواء إسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا، وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان (الأحواز) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران. جغرافية الوطن العربي اليوم تشبه إلى حدٍ ما الأراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول).

يعود أصل العرب إلى مجموعة سامية في شبة الجزيرة العربية. انتشر العرب في الوطن العربي بحدوده الطبيعية الحالية خلال هجرات متلاحقة من شبه الجزيرة العربية بدأت في عصور سحيقة ووصلت أوجها مع الفتح الإسلامي. فتحت مصر عام 639م، وبدأ انتشار الإسلام في المغرب العربي على يد عقبة بن نافع ومن بعده القائد المسلم موسى بن نصير، وبقدوم عام 92 هجريًا بدأ المسلمون تحت قيادة طارق بن زياد في فتح الأندلس بعد تمام فتح المغرب العربي، وتم الفتح عام 95 هجريًا. دخل الإسلام السودان من مصر خلال القرن الثامن إلى الحادي عشر. فتح الانتصار للعثمانيين في معركة مرج دابق الباب لدخول دمشق فدخلها سليم الأول بسهولة. وبدأ بالتجهيز لفتح مصر والقضاء على الدولة المملوكية بعد أن أحكم سيطرته على الشام. مع ضعف الدولة العثمانية والحرب العالمية الأولي، وقيام الثورة العربية الكبرى انهارت الدولة العثمانية وتفككت أملاكها في الأراضي العربية بين فرنسا وبريطانيا اللّتين قسمتا البلاد العربية إلى دويلات.

كم عدد الدول العربيه

عندَ الاعتماد في تحديد الدُول العربيّة على الدول ذات العضويّة في جامعة الدول العربية، فإنَّ عدد الدول العربيّة سيبلغُ اثنتين وعشرين دولة، تتوزَّع هذه الدول على قارتين، هُما: آسيا وأفريقيا، ممَّا يجعلُها في منطقةٍ استراتيجية مُتوسّطة للعالم القديم، وذلك أعطى هذه الدول أهميَّةً كبيرةً في العصور الوسطى، ولها أيضاً أهميَّةٌ تجاريّة لوُقوعها وسط طُرق مهمّة لحركة الملاحة والتجارة، ففيها قناة السويس، وهي تُطلّ على البحر الأحمر والبحر المتوسّط والمُحيط الأطلنطي.

الكثيرُ من الدول العربيّة لم تظهر كحُكوماتٍ مُستقلّة حتى مُنتصف القرن العشرين أو نهايته، ولذلك فإنَّ عضويّتها في جامعة الدول العربية تأخَّرت. تأسَّست الجامعة في سنة 1946 بعد اجتماعٍ بمدينة القاهرة، وفي حين تأسيسها لم تكُن بعضويَّتها سوى سبعُ دول، هي: مصر، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والسعودية، واليمن، وخلال السّنوات التالية التحقت المزيدُ من الدول بالجامعة، وكانت آخرُها جزر القمر التي لم تنل عضويَّتها حتى سنة 1993م، وقبلَ ذلك كانت آخر الدول المُنضمَّة هي جيبوتي وفلسطين في نهاية السبعينيّات. تتوزّع الدول العربية الاثنتان والعشرون حالياً بين قارتي آسيا وأفريقيا على النحو الآتي:

  1.  دُول قارة آسيا، وهي اثنتا عشرة دولة: فلسطين، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، واليمن، والسعودية.
  2. دُول قارة أفريقيا، وهي عشر دول: مصر، وليبا، والسودان، والجزائر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر.

السؤال: كم عدد الدول العربيه

الإجابة: 22 دولة


 

اقرأ أيضا