أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

جهاز الدوران في الحشرات مفتوح أم مغلق

جهاز الدوران في الحشرات مفتوح أم مغلق

جهاز الدوران في الحشرات مفتوح أم مغلق

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

جهاز الدوران في الحشرات مفتوح أم مغلق، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الحشرات طائفة (أو صنف) من الحيوانات اللافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، وتعتبر الحشرات التصنيف الأكثر انتشاراً والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها –أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية– حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض. تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا ضئيلًا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن الذي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.

أنواع الحشرات

وجد علماء الحشرات أن عدد الحشرات في الميل المربع يعادل عدد الإنسان فوق الأرض حيث يوجد ملايين الأنواع منها، ويكتشفون سنويًا من 7 إلى 10 آلاف نوع جديد. ويقدر بعض العلماء الأعداد التي لم تكتشف منها حتى الآن حوالي 10 ملايين نوع حيث يصادفون منها كل عام حشرات جديدة مدهشة.

تنتمي الحشرات إلى شعبة المفصليات لأن لها:

  • أرجل مفصلية.
  • غطاء خارجي صلب.
  • جسم مقسم إلى حلقات

و تضم شعبة المفصليات بالإضافة للحشرات :

  • القشريات: كالقريدس (الجمبري) والكركند والسرطان (السلطعون).
  • العنكبيات: كالعناكب والعقارب والقمل، وكلها لا تعتبر حشرات لأن لها 8 أرجل وجسمها مقسم إلى جزئين وليس ثلاثة كما في الحشرات، والكثير من الناس يُخطئون ويعدّون أن هذه المخلوقات هي في الواقع حشرات وذلك عائد للشبه الكبير بينها ولأنها تمتلك بعض الخصائص والمواصفات المشتركة.

خصائص الحشرات

أهم ما يميز الحشرات عن غيرها من الحيوانات ما يأتي:

  1. تمتلك الحشرات جسمًا مقسمًا؛ إذ إنه ينقسم إلى 3 أجزاء هي: الرأس، والصدر، والبطن.
  2. تمتلك أرجلًا تَظهر بتناظر ثنائي (أي الجزء الأيمن يشبه الجزء الأيسر من حيث العدد)، تمتلك في كل جزء 3 أرجل.، وترتبط أرجلها بالقسم الأوسط من الجسد.
  3. تمتلك هيكلًا عظميًا خارجيًا، وتفتقر للعمود الفقري، هيكلها يتكون من مادة صلبة غير مرنة، يُطلق عليها اسم الكيتين، ويوفر هذا الهيكل الحماية للحشرات.
  4.  تمتلك أجنحة تتألف من طبقتين أجنحة رئيسية، وأجنحة خفية، تكون أصغر حجمًا من الرئيسية.
  5. تمتلك قرون استشعار.
  6. تمتلك زوجًا من الأعين المركبة.
  7. تمتلك تباينًا في شكل الفم إذ أن نوع الفم في الحشرات يعتمد على نوعها.
  8. تمتلك جهازًا هضميًا وتناسليًا (توجد هذه الأجزاء تحديدًا في منطقة البطن).
  9. تتكاثر عن طريق البيوض، إذ إن جميع أنواع الحشرات تقريبًا تفقس من البيوض، ويحدث الإخصاب لديها داخليًا، باستثناء بعض الأنواع مثل المن، والصراصير.
  10. تتميز بيوضها بأنها ذات تصميم خلقي قادر على تحمل جميع الأحوال الجوية القاسية، وخاصة الجافة.
  11. تمتلك بعض الحشرات خاصية الإضاءة البيولوجية، إذ تتمكن من توليد الضوء لأهداف عدة منها، التزاوج، أو الحصول على الفرائس.
  12. تمتلك الحشرات دورة حياة قصيرة نسبيًا، باستثناء الملكات التي لها مهمة الإباضة، مثل: ملكات النحل أو النمل، فهي تعيش لفترات طويل تصل لعقود.

جهاز الدوران في الحشرات مفتوح أم مغلق

جهاز الدوران في الحشرات مفتوح أم مغلق الجهاز الدوري في الحشرات هو جهاز مفتوح؛ بمعنى أن الدم يتدفق بحرية داخل التجويف الداخلي للجسم بصورة مستمرة وليس داخل أوعية دموية مثل الإنسان والفقاريات أصحاب الجهاز الدوري المغلق، وفي حالة الجهاز الدوري المفتوح يسمى الدم باللمف الدموي أو الدُملمف (Hemolymph)، والذي يكون موجودًا داخل تجويف الدم بداخل الجسم، فيتكون الجهاز الدوري من أنبوب رفيع ناحية الظهر مٌقسم إلى جزئين، الأول: القلب بالناحية الخلفية والأورطي بالناحية الأمامية، هذا الأنبوب مغلق من ناحية القلب ولكن يحتوي على فتحات يدخل منها الدملمف، ليقوم القلب بضخه ليخرج عن طريق النهاية المفتوحة في الأورطي ليسبح في تجويف الدم داخل الجسم ويقوم بدوره، ثم يعود مرة أخرى إلى القلب عن طريق الفتحات ليُضخ مجددًا ويكمل دورته.
 

  • السؤال: جهاز الدوران في الحشرات مفتوح أم مغلق

  • الإجابة: مفتوح

اقرأ أيضا