أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

اسماء الكائنات الحية التي تعيش في التربة

اسماء الكائنات الحية التي تعيش في التربة

اسماء الكائنات الحية التي تعيش في التربة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اسماء الكائنات الحية التي تعيش في التربة، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الكائنات الحية الدقيقة، أو الأحياء الدقيقة، أو المَيْكروبات، أو نُفْطُور، هي مجموعة واسعة من الأحياء التي لا تُرى بالعين المجردة إلّا أن هناك شواذ لهذه القاعدة فالبعض منها يمكن رؤيته بالعين المجردة. العلم الذي يختص بدراسة الكائنات الحية الدقيقة يسمى علم الأحياء الدقيقة. الكائنات الدقيقة تشمل البكتيريا والفطريات والطحالب والأولية ولكنها لا تشمل الفيروسات. يحتار العلماء في تصنيف الفيروسات هل هي كائن حي أم كائن غير حي؟ وهي تعدّ مسألة علمية تحتاج إلى البحث بحيث يتوصل العلماء إلى تعريف دقيق لمعنى "كائن الحياة". الفيروسات تتكون من نواة بها كروموسومات ولا يغطيها سيتوبلازم الذي يكوّن نحو 70% من حجم الخلية. لكن إذا دخل الفيروس خلية حيوية يستغل سيتوبلازم الخلية ويتكاثر الفيروس عن طريق سيادة كروموسوماته على كروموسومات الخلية. وبتكاثره ينتشر في الخلايا المجاورة ويجبرها على اتباع نمطه الحيوي بلا توقف.

اسماء الكائنات الحية التي تعيش في التربة

وتتواجد الكائنات الدقيقة على نطاق واسع، فهي تشمل الجراثيم، الفطريات، العتائق، والأوليات، النباتات الدقيقة (الطحالب الخضراء)، والحيونات الدقيقة مثل العوالق والمستورقات. وتشمل الكائنات الدقيقة أيضا الفيروسات، لكه يعتبرها البعض كائنات غير حية. معظم الكئانات الحية وحيدة الخلية، وليس جميعها، حيث تعتبر بعض العضيات عديدة الخلايا من الكائنات الحية، وفي الوقت الذي تعتبر فيه الأوليات والجراثيم من الكائنات وحيدة الخلية، مثل Thiomargarita namibiensis، فهي من الممكن رؤيتها بالعين المجردة.

أنواع الميكروبات

  1. البكتيريا
  2. البكتيريا القديمة
  3. الفطريات
  4. الطحالب الميكرونية
  5. الأوليات
  6. الفيروس

حقائق عن الميكروبات

  • ظهرت الميكروبات كأول كائنات حية على الأرض منذ نحو 8-3 مليار سنة، ولم تنشأ متعددة الخلايا إلى قبل نحو 600 مليون سنة فقط في العصر نيوبروتيوزيكم)، كما ظهر الإنسان الحديث Homo sapiens على الأرض قبل نحو 130,000 سنة.
  • تفوق أنواع البكتيريا جميع الأحياء الأخرى وتمثل نحو 70% من الكتلة الحيوية الموجودة على الأرض.
  • تقدر نسبة الميكروبات المعروفة والمصنفة علميا بنحو 0 و5% فقط من بين ما يقدر بنحو 2 - 3 مليار نوع موجود منها.
  • معظم الميكروبات لا يسبب المرض.
  • تقوم الميكروبات بعمليات كيميائية حيوية ضرورة للحياة على الأرض، وتؤثر على المناخ. وتعمل البكتيريا على تكون النسب المناسبة من أكسجين ونيتروجين التي تجعل الأرض مناسبة لحياة الكائنات الأخرى. وتنتج الميكروبات نحو نصف الأكسجين الحر (O2) الذي تحتاجه النباتات.
  • مرت عصور جيولوجية على الأرض كانت نسبة الأكسجين في الجو فيها نحو نصف ما هو موجود الآن، وانتجت البكتيريا الاكسجين تدريجيا عبر العصور فزادت نسبته فنشأت الأحياء الأخرى على الأرض.
  • تترعرع البكتيريا في أجواء غريبة نوبيئات غريبة جدا، من وجهة درجة حرارة عالية، أو برودة شديدة أو في الإشعاع أو تحت ضغوط عالية، كما يمكنها العيش في الظلام بغير أشعة الشمس.
  • ومن البكتيريا ما يتحمل البيئات المالحة والحمضية والقلوية. ويعيشون في تلك البيئات التي لا يستطيع أي كان حي آخر العيش فيها، ويستمدون غذاءهم من مواد غير عضوية.
  • تظهر إمكانيات فائقة للميكروبات في بيئات غريبة تستطيع العيش فيها. فتكون مصدرا لجينات جديدة وميكروبات أخرى، يمكن أن يكون لها أهمية في تقنية البيئة (انظر أيضا: تبلمر)، إنتاج الطاقة، تحلل حيوي، معالجة النفايات، المواد الضارة، وغيرها. إذا تسرب من البواخر مواد بترولية فتحللها البكتيريا وتنقي الماء منها.
  • يمكن مراقبة البيئة الحيوية وتغيراتها عن طريق دراسة البكتيريا من ناحية تنوعها وتكاثرها.
  • يوجد على جسم الإنسان وفي جسمه ما يزيد عن 10 أضعاف عدد خلاليا جسمه من الميكروبات، نحو مليون مليار 1015 ميكروب، بينما في جسم الأنسان بين (1013–1014) خلية، وتشكل كتلة البكتيريا ما بين 5-1 كيلوجرام من وزن الإنسان (الخلية البشرية أكبر بكثير من حجم البكتيريا).
  • جميع الناس لهم تقريبا نفس أنواع البكتيريا في الأمعاء وفي الفم والأنف وعلى الجلد. ويعيش على جلد الإنسان ميكروبات بمعدل 100 - 10,000 ميكروب على كل سنتيمتر مربع. وفي الأمعاء تتكون نبت جرثومي معوي ينتج فيتامينات مثل بيوتين، وفيتامين K، وحمض الفوليك (نوع من فيتامين بي)، وتعمل على تحسين مناعة الجسم وتمنع انتشار جراثيم ضارة وفطريات. كما يوجد في البراز نحو 100 مليار من الميكروبات.

اسماء الكائنات الحية التي تعيش في التربة

تختلف أنواع الكائنات الحية في التربة وفق حجمها وفصيلتها، وتسمى أيضًا باسم كائنات التربة؛ فهي تعيش في التربة لجزء من حياتها أو طوال حياتها، منها ما هو مفيد للتربة ومنها ما هو ضار لها، ولكن معظمها مفيدة ولذلك تعتبر التربة التي بها أعداد كبيرة من كائنات التربة خصبة، فالتربة يمكنها أن تكون موطن للملايين من الكائنات، وتقسم أنواع الكائنات الحية في التربة إلى 5 فئات وفقًا لحجمها من الأصغر فالأكبر، كالتالي:

  1.  الخلايا: بما فيها البكتيريا والشعيات والطحالب.
  2. الكائنات الدقيقة: مثل الكائنات الأولية أحادية الخلية وبعض الديدان المسطحة، وهذه الكائنات تتغذى على الكائنات الحية الدقيقة الأخرى، ويقل طولها عن 100ميكرون.
  3. الكائنات الحية المتوسطة: وتشمل الكائنات التي تتغذى على المواد المتحللة وعلى الكائنات الحية الدقيقة وأيضًا على النباتات الحية والديدان الخيطية، والزنبرك؛ وهي الحشرات التي لا أجنحة لها، والعث وقافزات الذنب؛ وهي شبيهة بالحشرات وتتغذى على الفطريات.
  4. الرخويات: وتضم القواقع والخنافس واليرقات وغيرها والتي تتغذى على المواد المتحللة والكائنات الحية الأخرى.
  5. الكائنات الضخمة: وهي أكبر الكائنات في التربة وأهمها والتي تعيش في الطبقة السطحية من الأرض، كالديدان والتي تعمل على تهوية التربة؛ فهي تقلب تقريبًا كل التربة الموجودة على سطح الأرض إلى عمق 2.5 سم كل 10 سنوات، كما أن بعض الفقاريات تعد من الكائنات الكبيرة؛ وتشكل جميع الحيوانات التي تقوم بالاختباء كالثعابين والأرانب والفئران والسحالي وغيرها.


السؤال: اسماء الكائنات الحية التي تعيش في التربة

الإجابة:

  1. الخلايا: البكتيريا والشعيات والطحالب.
  2. الكائنات الدقيقة
  3. الكائنات الحية المتوسطة
  4. الرخويات
  5. الكائنات الضخمة: الثعابين، الأرانب، الفئران، السحالي، 

اقرأ أيضا