أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

من هو النبي الذي عندما هاجمه الجيش وجدوه يصلي

من هو النبي الذي عندما هاجمه الجيش وجدوه يصلي

من هو النبي الذي عندما هاجمه الجيش وجدوه يصلي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

من هو النبي الذي عندما هاجمه الجيش وجدوه يصلي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

من هو النبي الذي عندما هاجمه الجيش وجدوه يصلي يحيى بن زكريا، وهو من أنبياء بني إسرائيل، نسبه يحيى بن زكريا بن حنَّا ويقال زكريا بن دان ويقال زكريا بن أدن بن مسلم بن صدوق بن محمان بن داود بن سليمان بن مسلم بن صديقة بن برحبة بن ناخور بن سلون بن بهفانيا بن حاش بن أني بن خثعم بن سليمان بن داود.

  • كرمه الله وهو من سماه يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا واختلف في سبب تسميته بيحيى، قال ابن عبّاس: لأنّ الله تعالى أحيا به عقر أمّه، وقال قتادة: لأنّ الله أحيا قلبه بالإيمان والنبوّة، وقال الحسين بن الفضل: لأنّ الله أحياه بالطاعة
  • أوتي النبوة وهو في عهد الصبا، فكان ينهى النَّاس عن الذنوب ويأمر بالمعروف ويُعمِّد النَّاس ليتخلصوا من الخطايا، وقد أخذ المسيحيين عنه تلك الطريقة في التعميد وسمّوه «يوحنا المعمدان» قيل أنه لمّا ولد رفع إلى السماء ثم أنزل إلى أبيه بعد أن فطم، فكان يضئ البيت لنوره.
  • علمه الله الكتاب والحكمة وهو صغير في حال صباه قال تعالى:  يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا. وقال عبد الله بن المبارك: قال معمر: قال الصبيان ليحيى بن زكريا: اذهب بنا نلعب. فقال: ما للعب خلقنا. قال: وذلك قوله «وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً».

ولد يحيى قبل عيسى -عليه السلام- ستة أشهر، وكان أول من آمن بعيسى -عليه السلام-، وصلة القرابة بينهما -عليهما السلام- أنّهما ابنا خالة، وقيل إنّه أتته النبوة في عمر سبع سنوات، وهذا القول وارد عن ابن عباس -رضي الله عنه-، وقيل إنّه كان في وجهه -عليه السلام-، خطّان أسودان من كثرة البكاء.

وفاة النبي يحيى عليه السلام

من هو النبي الذي عندما هاجمه الجيش وجدوه يصلي

لقد توفي يحيى بن زكريا عليهما السلام مقتولاً، فقد قتلهُ بني اسرائيل ظلماً وعدواناً بأمر مُلكهم حاكم فلسطين آنذاك هيرودس. وقيل في سبب قتلهِ: إن هذا الملك “هيرودس” كان يُكرم يحيى بن زكريا ويدنيهِ من مجلسهِ ويستشيرهُ في أمرهُ وكان هذا الملك متزوجاً من امرأة كانت قد كبرت وذهب جَمالها وكانت لها بنتٌ بارعة الجمال يقال لها “هيروديا” وكانت ربيبة هذا الملك وليست بنته من صلبه، ثم إن هذا الملك وقع في غرام هذه البنت وأراد أن يتزوجها، فقالت له أمها: تزوج بنتي هذه حتى لا تكون بعيدةً من النعمة التي تتقلب فيها، فقال لها الملك: حتى استفتي يحيى أيجوز هذا أم لا، فلما استفتى هذا الملك يحيى عليه السلام نهاه عن زواجها وأخبره بأن ذلك حرام في شريعتهم، فلما بلغ ذلك أمَّ الفتاة حقدت على يحيى عليه السلام وحملت في قلبها عليه.

لقد تكرر في كتاب الله ذِكر قتل بني إسرائيل للأنبياء بغير حقٍ

  1. كما في قوله تعالى: “ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ” آل عمران:112.
  2. وفي قوله تعالى: “أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ” البقرة:87.

 

  • السؤال: من هو النبي الذي عندما هاجمه الجيش وجدوه يصلي

  • الإجابة: النبي يحيى عليه السلام
     

اقرأ أيضا