أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

هي وحده التركيب والوظيفه واصغر جزء في جسم الكائن الحي

هي وحده التركيب والوظيفه واصغر جزء في جسم الكائن الحي

هي وحده التركيب والوظيفه واصغر جزء في جسم الكائن الحي

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هي وحده التركيب والوظيفه واصغر جزء في جسم الكائن الحي، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

جسم الإنسان يتكون من أجهزة وأعضاء كثيرة كل جزء منها يقوم بوظيفة أو عدة وظائف خاصة به وكل جزء منها يسمى عضواً، والعضو جزء من جسم الكائن الحي يقوم بوظيفة واحدة أو عدة وظائف.

يوجد في جسم الإنسان أعضاء كثيرة مثل العين، الأذن، اللسان، القلب وغيرها، وكل مجموعة من الأعضاء تتعاون في ما بينها وتكمل القيام بمظهر من مظاهر الحياة. وتسمى الجهاز وهي مجموعة من أعضاء تعمل مع بعضها في تعاون وانتظام للقيام بمظهر من مظاهر الحياة. وإذا تفحصت جسمك من الداخل، وجدت فيه أجهزة تقوم بمظاهر الحياة المختلفة هي : الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الجهاز الدوري، الجهاز العصبي، الجهاز العضلي وغيره، هذه الأجهزة تتعاون مع بعضها البعض وتعمل بانتظام يومًا بعد يوم ليبقى جسم الإنسان حيًا.

يعتقد العلماء أنّ الكائنات الحيّة وُجِدت على الأرض منذ ما يقرب من 3.7 مليار عام، ويمكن تعريف الكائن الحي بأنّه المخلوق الذي يتمتّع بخصائص تميزّه عن المخلوقات غير الحيّة، وهذه الخصائص هي التي يمكن ملاحظتها على أنواع الكائنات الحيّة المعروفة، وهي: البكتيريا، والبكتيريا القديمة، والطّلائعيات، والفطريات، والنّباتات، والحيوانات، وفي هذا المقال سنتعرّف على الخصائص التي تميّز الكائنات الحيّة عن غيرها، كما سنتعرّف على الممالك السّت التي تنتمي إليها جميع الكائنات الحيّة.


تصنيف الكائنات الحيّة تنتمي جميع الكائنات الحيّة وفق نظام التصنيف الحديث إلى ثلاث فوق ممالك، وهي:

 

  1. البكتيريا.
  2. البكتيريا الحقيقيّة.
  3. حقيقيّات النّوى.

ويُمكن تقسيم الكائنات الحيّة إلى مجموعات تصنيفيّة أصغر تُسمّى كلّ منها مملكةً، وهي:

  1. البكتيريا القديمة (بالإنجليزيّة: Archaebacteria): تختلف البكتيريا القديمة عن البكتيريا الحقيقيّة باحتوائها نوعاً فريداً من الحمض النّووي الرّايبوزي الرّايبوسومي (بالإنجليزيّة: Ribosomal RNA)، وبأنّ تركيب جدارها الخلوي يُمكّنها من العيش في بيئات قاسية، مثل: الينابيع السّاخنة، أو الفتحات الحراريّة المائيّة، أو في أمعاء الحيوانات أو البشر.
  2. البكتيريا الحقيقيّة (بالإنجليزيّة: Eubacteria): كائنات حيّة مجهريّة تتكوّن من خليّة بدائيّة النّواة، ويمكن أن توجد بأشكال متنوعّة، فمنها: بكتيريا عصويّة، أو مستديرة، أو لولبيّة الشّكل، وهي تعيش في جميع البيئات.
  3. الطّلائعيات (بالإنجليزيّة: Protista): تضمّ هذه المملكة كائناتٍ حيّةً متنوعّةً، بعضها تمتلك خصائص شبيهة بالحيوانات، مثل: الأوليات (بالإنجليزيّة: Protozoa)، وبعضها تمتلك خصائص شبيهة بخصائص النّباتات، مثل: الطّحالب (بالإنجليزيّة: Algae)، وبعضها شبيهة بالفطريات، مثل: العفن الغروي (بالإنجليزيّة: Slime molds).
  4. الفطريات (بالإنجليزيّة: Fungi): تحتوي مملكة الفطريات على كائنات حيّة وحيدة الخلية، مثل: الخميرة، والعفن، وبعضها متعدّدة الخلايا، مثل: فطر عيش الغراب، وتختلف الفطريات عن النّباتات بأنّها لا تتمكّن من صُنع غذائها بنفسها، بل تُحلّل المواد العضويّة وتمتصّها.
  5. النّباتات (بالإنجليزيّة: Plantae): تُصنَّف النّباتات إلى نباتات لا وعائيّة، ونباتات وعائيّة، وتُصنَّف النباتات الوعائيّة بدورها إلى نباتات لا بذريّة، ونباتات بذريّة تُصنَّف بدورها إلى نباتات مُغطّاة البذور، ونباتاتٍ مُعرّاة البذور، وتُعدّ النّباتات المصدر الرّئيسي للغذاء؛ لأنّها تُنتِج غذاءها بنفسها عن طريق البناء الضّوئي.
  6. مملكة الحيوانات (بالإنجليزيّة: Animalia): هي كائنات حيّة لا يمكنها إنتاج غذائها بنفسها بل تعتمد في تغذيتها على النّباتات، والكائنات الحيّة الأخرى، ومن أنواع الحيوانات: الدّيدان، والحشرات، والبرمائيّات، والثّديّيات، وغيرها.

هي وحده التركيب والوظيفه واصغر جزء في جسم الكائن الحي

الخليّة هي الوحدة البنائيّة التي تتكوّن منها أجسام جميع الكائنات الحيّة،من البكتيريا أبسطها تركيباً إلى أكثرها تعقيداََ مثل النباتات، وتُعدّ الخليّة في غاية الأهمية للكائنات الحيّة؛ لأّنها تؤدي العديد من الوظائف، ومنها ما يأتي:

  1. إنتاج الطاّقة: تعتمد الحيوانات على عضيات خاصة في الخليّة تُحوّل الطّعام إلى طاقة، ثمّ تُستخدم هذه الطّاقة لأداء العديد من المهام مثل التّكاثر، والنّمو، أمّا في النّبات فتُنتج البلاستيدات الخضراء الطّاقة اللازمة لها عن طريق البناء الضّوئي.
  2. تكوين أعضاء الجسم المختلفة: ترتبط الخلايا مع بعضها لتشكل العديد من الأنسجة، والعظام، والأعضاء الحيوية المختلفة. احتواء المادة الوراثيّة: تحتوي الخلية على المادة الوراثيّة، ولديها القدرة على مضاعفتها.
  3. أداء بعض الوظائف الخاصة: تختّص بعض الخلايا بإرسال الإشارات العصبيّة إلى الدّماغ، بينما تختّص خلايا أخرى ببناء عظام جديدة بعد تعرّض العظام للكسر، أو بناء العضلات عند ممارسة التّمارين الرّياضيّة.


السؤال: هي وحده التركيب والوظيفه واصغر جزء في جسم الكائن الحي

الإجابة: الخلايا

اقرأ أيضا