أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

مجموعه الاعضاء التي تشترك في العمل بجسم الكائن الحي لتكون

مجموعه الاعضاء التي تشترك في العمل بجسم الكائن الحي لتكون

مجموعه الاعضاء التي تشترك في العمل بجسم الكائن الحي لتكون

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

مجموعه الاعضاء التي تشترك في العمل بجسم الكائن الحي لتكون، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يعتقد العلماء أنّ الكائنات الحيّة وُجِدت على الأرض منذ ما يقرب من 3.7 مليار عام، ويمكن تعريف الكائن الحي بأنّه المخلوق الذي يتمتّع بخصائص تميزّه عن المخلوقات غير الحيّة، وهذه الخصائص هي التي يمكن ملاحظتها على أنواع الكائنات الحيّة المعروفة، وهي: البكتيريا، والبكتيريا القديمة، والطّلائعيات، والفطريات، والنّباتات، والحيوانات، وفي هذا المقال سنتعرّف على الخصائص التي تميّز الكائنات الحيّة عن غيرها، كما سنتعرّف على الممالك السّت التي تنتمي إليها جميع الكائنات الحيّة.

جسم الإنسان يتكون من أجهزة وأعضاء كثيرة كل جزء منها يقوم بوظيفة أو عدة وظائف خاصة به وكل جزء منها يسمى عضواً، والعضو جزء من جسم الكائن الحي يقوم بوظيفة واحدة أو عدة وظائف.

يوجد في جسم الإنسان أعضاء كثيرة مثل العين، الأذن، اللسان، القلب وغيرها، وكل مجموعة من الأعضاء تتعاون في ما بينها وتكمل القيام بمظهر من مظاهر الحياة. وتسمى الجهاز وهي مجموعة من أعضاء تعمل مع بعضها في تعاون وانتظام للقيام بمظهر من مظاهر الحياة. وإذا تفحصت جسمك من الداخل، وجدت فيه أجهزة تقوم بمظاهر الحياة المختلفة هي : الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الجهاز الدوري، الجهاز العصبي، الجهاز العضلي وغيره، هذه الأجهزة تتعاون مع بعضها البعض وتعمل بانتظام يومًا بعد يوم ليبقى جسم الإنسان حيًا.


يتكون جسم الإنسان من أعضاء متعددة ومختلفة في التركيب والوظيفة يمكن تقسيمها إلى أجهزة، كل منها يكمل بعضه الآخر، حيث ترتبط سويًا بنظامٍ متكامل لإبقاء الجسم على قيد الحياة، والقيام بالوظائف الحيوية المختلفة، وهي الجهاز الهيكلي والعضلات، والجهاز الهضمي والتنفسي والبولي والتناسلي والدوراني والعصبي واللحافي.

يتكون العضو من اثنين أو أكثر من الأنسجة تتصل معًا لتكوين بنية واحدة لها مهمة معينة. فالقلب، مثلاً، عضو وظيفته ضخ الدم في أنحاء الجسم. ويتركب القلب من النسيج الضام، والنسيج العضلي، والنسيج العصبي.

والواقع أن كل جهاز عضوي يقوم بنشاط زائد في الجسم؛ فمثلاً، يتكون الجهاز الهضمي من الأعضاء المختلفة التي تمكن الجسم من الاستفادة من الغذاء. وبالمثل، فإنَّ الجهاز العصبي مكون من أعضاء تحمل الرسائل من مكان لآخر في الجسم. تناقش بقية هذه المقالة الأجهزة العضوية الأساسية لجسم الإنسان

مجموعه الاعضاء التي تشترك في العمل بجسم الكائن الحي لتكون

يتركب جسم الانسان من مجموعة من الأجهزة الحيوية تعمل كلها في نظام متوافق وهي:

  • الجهاز الهضمي: معالجة الغذاء بالفم والمعدة والأمعاء.
  • الجهاز التنفسي: الأعضاء المستعملة للتنفّس، الرئتين
  • الجهاز الدوري: ضخّ الدم في كافة أنحاء الجسم.
  • جهاز الغدد الصماء: الإتّصال ضمن الجسم الذي يستعمل الهرمونات.
  • الجهاز المناعي: دفاع ضدّ العناصر المسببة للمرض.
  • الجهاز اللحافي: جلد، شعر وأظافر.
  • الجهاز الليمفاوي: إشتراك التراكيب في نقل اللّمف بين الأنسجة وسيل الدم.
  • الجهاز العصبي: جمع وتحويل ومعالجة المعلومات بالدماغ والأعصاب.
  • الجهاز التناسلي: أعضاء الجنس.
  • الجهاز الهيكلي: الدّعم والحماية الهيكلية من خلال العظام.
  • الجهاز البولي: الكلى والتراكيب المرتبطة المشتركة في إنتاج وطرح البول.
  • الدم ومكوناته: الدم ومكوناته تساعد على نقل المواد بين أجهزة الجسم المختلفة.

السؤال: مجموعه الاعضاء التي تشترك في العمل بجسم الكائن الحي لتكون

الإجابة: الأجهزة

اقرأ أيضا