أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

وضع الكائنات الحية المتشابهة في التركيب والوظيفة عبارة عن

وضع الكائنات الحية المتشابهة في التركيب والوظيفة عبارة عن

وضع الكائنات الحية المتشابهة في التركيب والوظيفة عبارة عن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

وضع الكائنات الحية المتشابهة في التركيب والوظيفة عبارة عن، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يعتقد العلماء أنّ الكائنات الحيّة وُجِدت على الأرض منذ ما يقرب من 3.7 مليار عام، ويمكن تعريف الكائن الحي بأنّه المخلوق الذي يتمتّع بخصائص تميزّه عن المخلوقات غير الحيّة، وهذه الخصائص هي التي يمكن ملاحظتها على أنواع الكائنات الحيّة المعروفة، وهي: البكتيريا، والبكتيريا القديمة، والطّلائعيات، والفطريات، والنّباتات، والحيوانات، وفي هذا المقال سنتعرّف على الخصائص التي تميّز الكائنات الحيّة عن غيرها، كما سنتعرّف على الممالك السّت التي تنتمي إليها جميع الكائنات الحيّة.

وضع الكائنات الحية المتشابهة في التركيب والوظيفة عبارة عن

ولتصنيف الكائنات الحيّة فقد أوجد العلماء ما يطلق عليه "علم التصنيف". وعلم التصنيف هو العلم الذي يقوم على تصنيف الكائنات الحيّة والأحياء إلى مصنّفات علميّة دقيقة، بما يتناسب مع الخصائص المشتركة التي يشترك بها كل نوع من الكائنات الحيّة، والتي تكون إمّا على شكل هرم، أو مخطط علاقات، أو شبكات. وقد كان آرسطو أوّل من وضع أسس علم التصنيف، وصنّف الكائنات إلى كائنات حيّة وكائنات غير حيّة، وغيرها لما يتبع لها. وهناك أيضاً العالم جون راي الذي يعتبر أوّل من وضع الأسس العلميّة الدقيقة لهذا العلم. وهناك أيضاً كارلوس لينيوس الذي وسّع آفاق هذا العلم، وبنى على طريقة آرسطو وراي في التصنيف.

يُعد أول شخص قسّم الكائنات الحيّة إلى خمس ممالك واسعة عالم البيئة روبرت ويتاكر (Robert Whittaker)، إذ إنه وضع أنواع الكائنات الحيّة المُتشابهة في طريقة النمو في مملكة واحدة،

وبالتالي تم تصنيف الكائنات الحية في الممالك حسب العوامل الآتية: 

  1. طريقة التغذية: إذ يوجد كائنات حية ذاتية التغذية أي تتغذى من تلقاء نفسها، وكائنات أخرى غير ذاتية التغذية أي تعتمد على الكائنات الحية الأخرى كمصدر غذاء.
  2. تنظيم الخلايا: إما أن يكون الكائن الحي أُحادي الخلية، أو يتألف جسمه من عدد خلايا أكثر (متعدد الخلايا).
  3. أنواع الخلايا: تختلف أنواع الخلايا من كائن إلى آخر، بحيث تكون إما حقيقة النوى أي أن المادة الوراثية محاطة بغشاء، أو عكس ذلك وتُسمى خلايا بدائية النوى.
  4. طريقة التنفس: سواء كانت تحتاج الأكجسين أو لا تحتاجه (لا هوائية).
  5. نوع التكاثر: جنسي أو لاجنسي أو عن طريق الأبواغ.
  6. الحركة: قد يكون الكائن الحي متحركًا أو ثابتًا.

 

  • السؤال: وضع الكائنات الحية المتشابهة في التركيب والوظيفة عبارة عن

  • الإجابة: تصنيف الكائنات الحية

اقرأ أيضا