أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

كم استغرق بناء المسجد النبوي في عهد الرسول

كم استغرق بناء المسجد النبوي في عهد الرسول

كم استغرق بناء المسجد النبوي في عهد الرسول

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كم استغرق بناء المسجد النبوي في عهد الرسول، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

المسجد النبوي أو الحرم النبوي أو مسجد النبي أحد أكبر المساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام (بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة)، وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـ الموافق 622 بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء. مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهد الدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909.

 

كم استغرق بناء المسجد النبوي في عهد الرسول

 

قَدِمَ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلى المدينة الطيّبة، وكان همّهُ الأكبر أنْ يُقوي الإيمان والإسلام فيها؛ فكان أوّل عمل يقوم به هو بناء المسجد النّبوي الذي يُعدُّ أوّل خطوة مباركة له في المدينة، ترك ناقته ليرى أين ستبرك، ففي موضع جلوسها، أراد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يبني ذلك المسجد، فكانت الأرض لغلامين يتيمين، فنادى اليتيمين فساومهما على شراء الأرض ليتم بناء المسجد على تلك الأرض، وقبل بناء المسجد النبوي كان يصلّي في موضع المسجد قبل بناءه الصحابي الجليل أسعد بن زرارة -رضي الله عنه- مع الصحابة رضي الله عنهم.

مكانة المسجد النبوي الدينية

من فضائل المسجد النبوي:

  1. كما ورد بأنّه مسجد أسس على التقوى كما وصفه الله تعالى، فقد ورد عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أنّه قال: "دخلت على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في بيت لبعض نسائه، فقلت: يا رسول الله، أي المسجدين الذي أسس على التقوى؟ قال: فأخذ كفًّا من حصباء فضرب به الأرض، ثم قال: هو مسجدكم هذا، مسجد المدينة".
  2. كما ورد من حديث الصحابي أبو هريرة رضي الله عنه: "لا تشدّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجدي، والمسجد الحرام، والمسجد الأقصى".
  3.  كما ورد من حديث أبو هريرة -رضي الله عنه-: "لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلَّا إلى ثلاثةِ مَساجدَ: مسجدي، والمسجِدِ الحَرامِ، والمَسجِدِ الأقْصَى"، فالصلاة في المسجد النبوي مضاعفة بألف صلاة، ويأت في المرتبة الثانية بعد المسجد الحرام ويأت المسجد الأقصى في المرتبة الثالثة، عن عائشة: "أنا خاتمُ الأنبياءِ ومسجدي خاتمُ مساجدِ الأنبياءِ أحقُّ المساجدِ أن يُزارَ وتُشدَّ إليه الرَّواحِلُ المسجدُ الحرامُ ومسجدي وصلاةٌ في مسجدي أفضلُ من ألفِ صلاةٍ فيما سواه من المساجدِ إلَّا المسجدَ الحرامَ".

 

  • السؤال: كم استغرق بناء المسجد النبوي في عهد الرسول

  • الإجابة: هناك اختلاف بين الروايات في المدة التي استغرقت في بناء المسجد فمنهم من يرى أنها 7 أشهر وعليه الأغلبية ومنهم من يرى أنها 10 أشهر.

اقرأ أيضا