أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

أيٌّ مما يلي مثال على اللاسعات (الجوفمعويات)؟ (1 نقطة)

أيٌّ مما يلي مثال على اللاسعات (الجوفمعويات)؟ (1 نقطة)

أيٌّ مما يلي مثال على اللاسعات (الجوفمعويات)؟ (1 نقطة)

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أيٌّ مما يلي مثال على اللاسعات (الجوفمعويات)؟ (1 نقطة)، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

اللاسعات (بالإنجليزية: Cnidarian) هي نوع من أنواع الكائنات الحية البحرية تضم ما يقارب 9000 نوعاً، إذ تعيش في جميع البيئات البحرية، ومنها الشعب المرجانية وقنديل البحر، تتشابة جميعها بالعديد من الصفات، كما تمتاز بجمال أشكالها وتناسق ألوانها.[١] تعتبر اللاسعات من آكلات اللحوم إذ تتغذى على العوالق والأسماك الصغير، وتمتاز أيضاً بقدرتها على تعويض الجزء المفقود من الجسم بعملية تدعى الإخلاف (بالإنجليزية: Regeneration)، أما بالنسبة لعملية التكاثر فهي تتكاثر بأساليب عدة منها، التكاثر الجنسي، التكاثر اللاجنسي، واللاسعات ثنائية الجنس.

خصائص اللاسعات تتعتبر اللاسعات من اللافقاريات وتتميز بالعديد من الخصائص منها:-

  1. أجسمها متماثلة وتتمحور حول نقطة مركزيه واحدة.
  2. جهازها الهضمي على شكل تجويف يحتوي كل من المريء والمعدة والأمعاء، ولديها فتحة واحدة فقط لأدخال الطعام وأخراج الفضلات.
  3. تستخدم ما يسمى لاخلايا اللاسعه (بالإنجليزية: Cnidocytes) للغذاء والدفاع عن النفس وهو السبب بتسميتها باللاسعات.

أيٌّ مما يلي مثال على اللاسعات (الجوفمعويات)؟ (1 نقطة)

جوفمعويات‏ تضم هذه الشعبة أنواعاً هائلة من اللافقاريات تعيش في الماء العذب أو في مياه البحار وتتدرج من أشكال بسيطة إلى أنواع معقدة التركيب معظمها مستعمرات ذات هياكل جيرية صلبة مثل : ـ الشعاب المرجانية التي توجد على شواطئ البحار وشقائق النعمان الزاهية الألوان وقناديل البحر السابحة. وقد تم إلغاء هذا التصنيف واستبداله باللاسعات وتنقسم إلى عدة طوائف منها :

  • الهيدريات اللاسعة (الهيدرا).
  • الفنجانيات اللاسعة (قناديل البحر).
  • الشعاعيات اللاسعة (شقائق النعمان والشعاب المرجانية).

قنديل البحر هو حيوان بحري من الرخويات يصنف في شعبة اللاسعات .شكله عبارة عن قرص شفاف، قوامه هلامي وله أطراف طويلة رفيعة تسمى "لوامس" ؛ وهو بسيط غير معقد بحيث لا يحتوي على رأس أو نظام هضمي طبيعي أو أعضاء تركيبية يتبع اللافقاريات، ولا معدة، فالأمعاء هي التي تستقبل الطعام. يشكل الماء نسبة عالية من جسمه لما يصل إلى حوالي 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء، وفتحه فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية. يتحرك في الماء بانقباض جسمه ثم فرده حركة حرة ولوامسه وتساعده حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة.

 

  • السؤال: أيٌّ مما يلي مثال على اللاسعات (الجوفمعويات)؟ (1 نقطة)

  • الإجابة: قنديل البحر

 

اقرأ أيضا