أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

في دورة حياة الضفدع أي مراحل الحياة مفقودة فى الشكل

في دورة حياة الضفدع أي مراحل الحياة مفقودة فى الشكل

في دورة حياة الضفدع أي مراحل الحياة مفقودة فى الشكل

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

في دورة حياة الضفدع أي مراحل الحياة مفقودة فى الشكل، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الضفدع حيوان فقاري من البرمائيات يتبع مجموعة البتراوات (Anurans)، وتعني الكلمة، باللغة اليونانية عديم الذيل، وتتميز الضفادع بأجسامها القصيرة اللينة، وسيقانها الخلفية طويلة، تنتهي بأصابع مترابطة بأغشية رقيقة، تساعدها على السباحة، عيونها جاحظة، وليس لها ذيل. معـظم الضفـادع تعـيش في وسـط شبه مائي، وتتحرك بالـقفز، ويمكنها التسلق. تـضع بيوضها في الجداول، والبرك، والبحيرات، يرقتها تدعى شرغوف، وهي تمتلك خياشيم للتنفس في الماء. الضفادع البالغة من المفترسات وتتغذى على المفصليات والديدان الحلقية وبطنيات القدم وهي غالبا ما تلاحظ، من خلال أصوات نقيقها، في الليل، أو النهار، أو في فترات النزو الجنسي.

تتواجد الضفادع، في كامل أنحاء العالم تقريبا، من المناطق الاستوائية، وصولا إلى المناطق شبه الباردة، لكن معظم أنواعها تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة، حيث سجل لها أكثر من 5000 نوع، وهي تعدّ من بين الفقاريات الأكثر انتشارا، ومع ذلك لوحظ في السنوات الأخيرة، تناقص في بعض تجمعاتها في أرجاء مختلفة من العالم.

هناك حيوان برمائي من رتبة عديم الذيل يشبه الضفدع ويسمى علجوم وكثيرا ما يتشابه على الناس ولا يميزونه عن الضفدع. هذا الحيوان خلافا للضفدع يتميز بخصائص خارجية وأنماط سلوكية تختلف عن الضفدع، فهو مهيأ أكثر للعيش بعيدا عن المياه ويفتقر لمهارة القفز وتبعا لذلك جلده أثخن من جلد الضفدع وأرجله قصيرة مقارنة بالضفدع.

في دورة حياة الضفدع أي مراحل الحياة مفقودة فى الشكل

يَحتاج الضُفدع ما بين 12 إلى 16 أسبوع لينهي دورة نُموّه ويُصبح ضفدع كاملاً بالاعتماد على إمدادات المياه والغذاء المُتوفرة له، ولكن يَجب التنويه إلى أنّ بعض الضفادع التي تَعيش في مناطق مرتفعة أو باردة قد تحتاج إلى شتاء كامل أثناء مرورها بمرحلة الشرغوف فقط، وقد يَكون لِبعض الأنواع النادرة دورة حياة مختلفة عن دورة حياة الضفدع التقليدية، وأخيرًا، فإنّ العمر الافتراضي للضفادع غير محدّد نتيجةً لصعوبة تتبّعها طوال حياتها، لكن، تُظهر بعض المراجع أنّ متوسّط عمرها يختلف من نوع لآخر، ويتراوح بين 4 إلى 15 سنة.

في دورة حياة الضفدع أي مراحل الحياة مفقودة فى الشكل

الضفدع الصغير: يستمر الشرغوف بالنمو وتحدث له تغيرات جسدية بما في ذلك؛ نمو أطرافه الخلفية، وتطور في نظامه الغذائي بحيث يُمكنه تناول الحشرات والنباتات الكبيرة، ومع ازدياد تطوره تنمو لديه أطراف أمامية، ويصغر طول ذيله، ويتشكل الجلد فوق الخياشيم لتغطيتها. وتتطور رئتيه ويُصبح بذلك ضفدعًا صغيرًا بجسم مُمتلئ قادر على الخروج من قاع الماء إلى السطح للعيش على الأرض.

 

  • السؤال: في دورة حياة الضفدع أي مراحل الحياة مفقودة فى الشكل

  • الإجابة: الضفدع الصغير

اقرأ أيضا