أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

يكتب العدد العشري ٥٫٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية

يكتب العدد العشري ٥٫٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية

يكتب العدد العشري ٥٫٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يكتب العدد العشري ٥٫٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

نظام العد العشري هو نظام عد له رقم أساس 10. وهو من أكثر انظمة العد استخداماً. وسمي النظام العشري بذلك لأنه يستخدم الرقم (10) أساساً له أو لأنه يملك عشر أشكال (أرقام) يمثّل به الأعداد مهما كبرت. يعد أحد أنظمة العد الموضعية، قيمة العدد الرقم تختلف باختلاف موقعه داخل العدد. لحساب قيمة العدد في النظام العشري، جد مجموع حاصل ضرب كل رقم بالوزن المخصص للخانة (المنزلة ) التي يقع فيها ذلك الرقم داخل العدد.

حيث يكوَّن النظام الأرقام فيكون الأول من الطرف الأيمن يساوي نفسه مضروباً بـ 10 بالقوة (0) ثم الرقم الثاني (من اليمين إلى اليسار) مضروباً بـ 10 مرفوعاً للأس (1) وهكذا.

يكتب العدد العشري ٥٫٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية

يُقسم العدد العشري باستخدام الفاصلة العشرية إلى جزء صحيح و جزء عشري. يكون العدد الصحيح على يسار الفاصلة العشرية, و يكون العدد العشري على يمين الفاصلة العشرية. في العدد العشري 1,5, الرقم واحد هو عدد صحيح و الرقم 5 هو عدد عشري.

حتى في الأعداد العشرية تكون الأرقام ذات قيّم مختلفة بناءاً على موقعها في العدد. بالنسبة للأعداد العشرية يعمل موقع الأرقام الصحيحة بنفس طريقة عمله للأعداد الطبيعية. أرقام العدد العشري هي عبارة عن الجزء من العشرة, الجزء من المائة, الجزء من الألف و هكذا.

العدد العشري يتكوّن من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي:

  1. العدد الصحيح: هو العدد الذي يقع على يسار الفاصلة العشرية ويكون مساوياً أو أكبر من العدد (1)، ويتكون من أعداد لها منازل عشرية مختلفة من عشرات، أو مئات، أو ألوف.
  2. الأجزاء العشرية: وهو الجزء الذي يقع على يمين الفاصلة العشرية، وتكون قيمتها أصغر من العدد (1)، وتعبّر عن أجزاء من العشرة، أو المئة، أو الألف، أو غيره، ويمكن التعبير عنها بدلالة الكسور؛ فمثلاً إذا كان العدد العشري يساوي 0.7 فإنه يمكن التعبير عنه بدلالة الكسور على شكل 7/10، وإذا كان يساوي 0.07 فإنه يمكن التعبير عنه بدلالة الكسور على شكل 7/100.
  3. الفاصلة العشرية: وهي التي تفصل بين العدد الصحيح، والجزء العشري، ويُرمز لها بالرمز (.).

 

  • السؤال: يكتب العدد العشري ٥٫٠٠٤٨ بالصيغة اللفظية

  • الإجابة: ثمانية وأربعون من بين ألف.

اقرأ أيضا