أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

دليل حدوث تغير كيميائي عند احتراق السكر

دليل حدوث تغير كيميائي عند احتراق السكر

دليل حدوث تغير كيميائي عند احتراق السكر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

دليل حدوث تغير كيميائي عند احتراق السكر، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.
 

التغير الكيميائي هو التغير الذي يطرأ عندما تتحد مادة مع أخرى لتكوين مادة جديدة، فيما يسمى الاصطناع أو الذي ينتج عن التحلل الكيميائي لمادة إلى مادتين أو أكثر مختلفات. تسمى تلك العمليات بالتفاعلات الكيميائية وغالبًا ما تكون غير انعكاسية، إلا عن طريق تفاعلات كيميائية أخرى. تنتج بعض التفاعلات حرارة، فتسمى تفاعلات طاردة للحرارة، وبعضها يحتاج للحرارة ليتم فيسمى تفاعل ماص للحرارة.

دليل حدوث تغير كيميائي عند احتراق السكر

تنتشر التغيرات الكيميائية في الطبيعة وفي الحياة اليومية بصورة واسعة، وتتخذ أشكالًا مختلفة، ومن النقاط المهمة في معرفة التغير الكيميائي عمومًا هو ظهور مواد جديدة تختلف في تكوينها عن المواد المتفاعلة الأصلية، كما أنّ التغير الكيميائي يعدّ من التغيرات صعبة العكس؛ أي أنّه لا يمكن استعادة المتفاعلات بسهولة من جديد بعد تحولّها.

يوجد نوعان من التغيرات على المادة: كيميائي وفيزيائي، ولكلّ نوع منهما دلائل ومؤشرات، ومن أهم مؤشرات التغيرات الكيميائية؛ ظهور مادة أو عدد من المواد المختلفة في ترتيب ذراتها وجزيئاتها عن المواد المتفاعلة، كما يُعتبر التغيّر الكيميائي من التغيرات المنتشرة في الطبيعة وفي الحياة اليومية، ويمكن إجراء العديد من التجارب الكيميائية في المختبر للتوصّل إلى بعض دلائل حدوث التغير الكيميائي والمصاحبة للتفاعل، ومن ذلك تجربة البالون المؤدية إلى انبعاث الغاز، وتجربة المبيض وملون الطعام التي تُبين ظهور اللون الجديد عند حدوث التغير الكيميائي.

يُعرف التفاعل الكيميائي عمومًا بأنّه عملية تحدث على المواد المتفاعلة فتغيّر من شكلها وترتيب ذراتها وجزيئاتها، ولذلك عند ظهور مواد جديدة مختلفة عن الأصلية يُطلق عليها اسم النواتج ويُستدل منها على حدوث التغيّر الكيميائي ومن ذلك:

دليل حدوث تغير كيميائي عند احتراق السكر،  حرق مكعبٍ من السكر: لأن عملية الحرق ستكسر الروابط بين جزيئات السكر، وبالتالي تكون مادةً جديدةً غير السكر.

  • السؤال: دليل حدوث تغير كيميائي عند احتراق السكر

  • الإجابة: ستكسر الروابط بين جزيئات السكر، وبالتالي تكون مادةً جديدةً غير السكر.

اقرأ أيضا