أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية، نماذج النمو الاقتصادي pdf، أثر الإنفاق الحكومي على النمو الاقتصادي pdf، مفاهيم أساسية في الاقتصاد الكلي.

الوطن العربي هو مصطلح جغرافي-سياسي يطلق على منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة مشتركة. يُمتدُّ الوطن العربي من المحيط الأطلسي غربًا إلى بحر العرب والخليج العربي شرقًا، شاملًا جميع الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها. جغرافيًا، يضمُّ الوطن العربي أراضٍ احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل فلسطين وهضبة الجولان، ولواء إسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا، وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) وعربستان (الأحواز) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران. جغرافية الوطن العربي اليوم تشبه إلى حدٍ ما الأراضي التي كانت تحت سيطرة الدولة الأموية (باستثناء الأندلس وإيران وأفغانستان ومناطق جنوب شرق الأناضول).

عندَ الاعتماد في تحديد الدُول العربيّة على الدول ذات العضويّة في جامعة الدول العربية، فإنَّ عدد الدول العربيّة سيبلغُ اثنتين وعشرين دولة، تتوزَّع هذه الدول على قارتين، هُما: آسيا وأفريقيا، ممَّا يجعلُها في منطقةٍ استراتيجية مُتوسّطة للعالم القديم، وذلك أعطى هذه الدول أهميَّةً كبيرةً في العصور الوسطى، ولها أيضاً أهميَّةٌ تجاريّة لوُقوعها وسط طُرق مهمّة لحركة الملاحة والتجارة، ففيها قناة السويس، وهي تُطلّ على البحر الأحمر والبحر المتوسّط والمُحيط الأطلنطي.

تتوزّع الدول العربية الاثنتان والعشرون حالياً بين قارتي آسيا وأفريقيا على النحو الآتي:

  1. دُول قارة آسيا، وهي اثنتا عشرة دولة: فلسطين، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، واليمن، والسعودية.
  2. دُول قارة أفريقيا، وهي عشر دول: مصر، وليبا، والسودان، والجزائر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر.

 

اقتصادُ الدول العربية

تعتمدُ معظم الدول العربيَّة على تصدير النفط ومُشتقّاته كحجر أساسٍ لأنظمتها الاقتصادية؛ حيث يحتوي العالم العربي على 46% من احتياطي النفط المعروف في العالم، فضلاً عن رُبع احتياطي الغاز العالمي تقريباً، وتتركَّزُ الغالبية العُظمى من هذه الاحتياطات العملاقة في ثماني دُول فحسب، هي: السعودية، وقطر، والكويت، والإمارات، والبحرين، وليبيا، والجزائر، وبعضُ الدول العربية الأخرى فيها احتياطيات جيّدة من النفط والغاز الطبيعي، مثل مصر والسودان وتونس، إلا أنَّ نسبةً صغيرةً نسبياً من اقتصاديّاتها تعتمدُ على المُشتقّات النفطية.

 

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية

يُمكن تعريف معدّل النمو على أنّه النسبة المئوية لتغيّر قِيم معيّنة خلال فترة زمنية مُحدّدة، إذ إنّ هذه الفترة الزمنية قد تكون أسبوعيةً أو شهريةً أو سنوية، وفي أبسط استخدامات معدّل النمو فإنّه يُستخدم كنسبة مئوية للدلالة على التغيّر السنوي في قيمة معيّنة.

يُمكن التعبير عن معدّلات النمو بمفهومها الأساسي على أنّها النسبة المئوية للفرق بين قيمتين مقسوماً على القيمة الأوّلية، ويُمكن حساب معدّل النمو بعدّة طرق، ومنها ما يأتي: معدّل النمو السنوي يُحسب متوسّط معدّل النمو السنوي بأخذ المتوسّط الحسابي لسلسة من مُعدّلات النمو السنوية، وذلك وِفقاً للمعادلة الآتية:

(AAGR) = (GR1 + GR2 + ....... GRn) / N

حيث تُمثّل هذه الرموز ما يأتي:

  1. AAGR: معدّل النمو السنوي.
  2. GR1: معدّل النمو في الفترة الأولى.
  3. GR2: معدّل النمو في الفترة الثانية.
  4. N: عدد فترات النمو.

 

أهمية حساب معدل النمو

يُعدّ حساب معدّل النمو مُؤشراً على مدى نمو المُمتلكات، والاستثمارات، والأعمال التجارية، ونجاحها خلال فترة زمنية مُحدّدة، كما يُساعد حسابه على التنبّؤ بالنمو المستقبلي، ولحساب معدّل النمو تطبيقات عملية عديدة، ومنها ما يأتي:

  1.  حساب النسب المئوية للتغيّر الإجمالي في عدد السكان خلال السنوات المُتلاحقة.
  2. تقييم أداء العمل وتوقّع نموّه المستقبلي.
  3. حساب النمو المستقبلي للمُمتلكات والاستثمارات.

 

النمو الاقتصادي

يُعرّف النمو الاقتصادي على أنّه الزيادة في القيمة السوقية للبضائع والخدمات الاقتصادية بمرور الوقت، ويُقاس عادةً كنسبة مئوية تُمثّل الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، وفي علم الاقتصاد يدلّ النمو الاقتصادي على كيفية تطوير الدولة لاقتصادها، حيث يشير إلى نمو الناتج المُتوقّع.

 

معدل النمو السكاني

يُعرّف معدّل النموّ السكاني بأنّه المعدّل الذي يزداد عنده عدد أفراد المجموعة السكنية لمنطقة ما خلال فترة زمنية مُحدّدة، ويُعبّر عنه بجزء بسيط من السكان الأصليين.
 

ماذا يحدث عند ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية

النمو الاقتصادي

يؤثر ارتفاع معدلات النمو في الدول العربية من حيث الشق الاقتصادي على العديد من الجوانب، ويظهر جليًا من خلال الظواهر الآتية:[2]

  • تحسين المستوى المعيشي لأفراد المجتمع، كنتيجة حتمية لزيادة دخل الأفراد.
  • تطوير، وتحسين جودة الخدمات العامة كالمواصلات والمؤسسات التعليمة.
  • القضاء على الآفات الاجتماعية، ورفع مستوى الوعي والتحضر في المجتمع.
  • تعزيز الأمن الاقتصادي، من خلال التقليل من نسبة الاستيراد، ورفع مناصب العمل.
  • القضاء على البطالة، والسكنات العشوائية.
  • ارتفاع نسبة الاستثمارات الداخلية والخارجية، سواءًا في القطاع العام أو الخاص.


النمو السكاني

  • ارتفاع معدلات البطالة، وبالتالي ارتفاع نسبة الهجرة الخارجية الغير الشرعية وهجرة الأدمغة.
  • تقلص طاقة استيعاب المدارس والمستشفيات، والمرافق العامة.
  • تثبيط النمو الاقتصادي بشكلٍ عام.
  • انتشار الأمية وعدد الأشخاص تحت خط الفقر.
  • تفشي الأمراض والأوبئة، والآفات الاجتماعية.
  • استنزاف الموارد الطبيعية، وظهور الصراعات سياسية والحروب الأهلية.

 

اقرأ أيضا