أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

انتصر العثمانيين في معركة وادي الصفراء عام 1226ه

انتصر العثمانيين في معركة وادي الصفراء عام 1226ه

انتصر العثمانيين في معركة وادي الصفراء عام 1226ه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

انتصر العثمانيين في معركة وادي الصفراء عام 1226ه، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

معركة وادي الصفراء، هي معركة وقعت عام 1812م في الخيف في وادي الصفراء بين المدينة وينبع، بين قوات ولاية مصر العثمانية بقيادة طوسون باشا وقوات الدولة السعودية الأولى بقيادة الأمير عبدالله بن سعود، الذي لعب دوراً كبيراً في قلب موازين المعركة، وشارك فيها جابر بن جباره العياشي أمير ينبع الموالي للدولة السعودية، وانتهت بانتصار السعوديين وانسحاب طوسون بقواته إلى ينبع، وكان من بين قتلى القوات السعودية هادي بن قرملة القحطاني ودحيم بن بصيص المطيري.

بدأت قوات الأتراك الغازية مسيرها بعد الاستيلاء على ينبع الذي هرب أميرها ابن جباره إلى المدينة المنورة، وكان الجيش السعودي قد جهز عدته بقيادة عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد آل سعود لملاقاتهم.

قدرت أعداد الجيش العثماني بثمانية آلاف والقوات السعودية بعشرة آلاف منهم ثمانمائة من الفرسان؛ وقد سلك الأتراك طريق القوافل من ينبع فدحرتهم فرقة متقدمة من الجيش السعودي. ثم تقابل الجيشان بقواتهما الرئيسية في وادي ضيق عند أحد خيوف وادي الصفراء في حرب ضروس انتهت بدحر الأتراك، وتفرق شملهم، وهروبهم إلى سفنهم على الساحل بعد أن قتل منهم خمسة آلاف مقابل ستمائة من السعوديين ومن بينهم مقرن بن حسن بن مشاري بن سعود وهادي بن قرملة وكان ذلك في يناير 1812م.

تعد معركة وادي الصفراء، من أكبر المعارك التي خاضتها الدولة السعودية الأولى قبل معركة وادي بسل بين الطائف وتربة التي عدت الخسارة في الأخيرة لاحقا إيذانا بنهاية الدولة السعودية الأولى.

انتصر العثمانيين في معركة وادي الصفراء عام 1226ه

استمرت معركة وادي الصفراء ثلاثة أيام، وقدر عدد الجيش السعودي فيها عشرة الاف رجل، وقدر عدد الجيش العثماني ب ثمانية الاف رجل، وفى ذلك الوقت انتهى حكم العثمانيين، وفى المعركة فقد ذخيرته ومدفعيته وما معه من رزق، ولذلك تعد معركة الصفراء من أكبر المعارك التى شهدتها الدولة السعودية الاولى، وهذه كانت قبل معركة وادي بسل والتى كانت بين الطائف وتربة، والتى أدت الى هزيمة وضعف للدولة السعودية الاولى، وقيام الدولة السعودية الثانية بقيادة تركي ال سعود.

كانت معركة وادي الصفراء من المعارك الطاحنة التي اسفرت عن عدد من النتائج أهمها انتصار الجيش السعودي في الدولة السعودية الأولى وهزيمة الدولة العثمانية بقيادة محمد علي باشا والي مصر في تلك الفترة،وتعد هذه المعركة من المعارك الصعبة التي كان لها أشد الوقع علي الجيش السعودي لأن محمد علي باشا كان قد نقل عن الأوروبيين تنظيم الجيوش والخطط العسكرية الكبرى لذلك كان جيش الدولة العثمانية من أقوى الجيوش في تلك الفترة

  • السؤال: انتصر العثمانيين في معركة وادي الصفراء عام 1226ه

  • الإجابة: العبارة خاطئة

اقرأ أيضا