أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

عاصمة الدولة السعودية الثانية

عاصمة الدولة السعودية الثانية

عاصمة الدولة السعودية الثانية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

عاصمة الدولة السعودية الثانية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية. حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

السعودية هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

التقسيم الإداريّ

تتكوَّن المملكة العربيّة السعوديّة إداريّاً من 13 منطقة، وهي:

  1. منطقة الرياض: وعاصمتها الإداريّة هي الرياض، ومن أهمّ مُدنها: الدوادميّ، والخرج، ووادي الدواسر، وعفيف، والأفلاج.
  2. منطقة مكّة المُكرَّمة: وعاصمتها الإداريّة هي مكّة المُكرَّمة، ومن أهمّ مُدنها: الطائف، وجدّة، وخليص، والجموم، والخرمة، والقنفذة.
  3. المنطقة الشرقيّة: وعاصمتها الإداريّة هي الدمام، ومن أهمّ مُدنها: الظهران، والخُبَر، والهفوف، والقطيف، والجبيل، والمبرز.
  4. منطقة عسير: وعاصمتها الإداريّة هي أبها، ومن أهمّ مُدنها: أحد رفيدة، وظهران الجنوب، وخميس مشيط، ورجال ألمع، وسراة عبيدة.
  5. منطقة المدينة المُنوَّرة: وعاصمتها الإداريّة هي المدينة المُنوَّرة، ومن أهمّ مُدنها: العلا، وخيبر، وينبع، وبدر.
  6. منطقة جازان: وعاصمتها الإداريّة هي جازان، ومن أهمّ مُدنها: صامطة، وأحد المسارحة، والعارضة، وأبو عريش، وصبيا.
  7. منطقة القصيم: وعاصمتها الإداريّة هي بريدة، ومن أهمّ مُدنها: الرس، وعنيزة، والمذنب، والبكيريّة، والبدائع.
  8. منطقة حائل: وعاصمتها الإداريّة هي حائل، ومن أهمّ مُدنها: الحائط، وبقعاء، وموقق، وقرية طابة.
  9. منطقة تبوك: وعاصمتها الإداريّة هي تبوك، ومن أهمّ مُدنها: الوجه، وضباء، وأملج، وتيماء.
  10. منطقة الباحة: وعاصمتها الإداريّة هي الباحة، ومن أهمّ مُدنها: المخواة، والمندق، وقلوة، وبلجرشي.
  11. منطقة نجران: وعاصمتها الإداريّة هي نجران، ومن أهمّ مُدنها: الوديعة، والأخدود، وشرورة.
  12. منطقة الحدود الشماليّة: وعاصمتها الإداريّة هي عرعر، ومن أهمّ مدنها: رفحاء، وطريف.
  13. منطقة الجوف: وعاصمتها الإداريّة هي سكاكا، ومن أهمّ مُدنها: القريات، ودومة الجندل.


إمارة نجد أو الدولة السعودية الثانية، هي الدولة التي أنشأها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود بعد سقوط الدولة السعودية الأولى في سنة 1233هـ - 1818م، على يد قوات إيالة مصر العثمانية بقيادة إبراهيم محمد علي باشا. وتمكن الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود خلال سنوات حكمه من اتخاذ الرياض عاصمة لملكه بدلاً من الدرعية، والتي توسعت بشكل محدود على عكس سابقتها، ولقد أضر بها الصراع والحروب الداخلية، حيث تسبب اختلاف أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود في إضعاف الدولة والتسبب بسقوطها على يد أمير الدولة السعودية على حائل من أسرة آل رشيد في سنة 1309هـ الموافق عام 1891م.

 

عاصمة الدولة السعودية الثانية

كان نظام الحكم مشابهاً للدولة السعودية الأولى؛ فهي قائمة على الدعوة الإصلاحية السلفية، وتسير على الشرع متخذة القرآن الكريم والسنة دستور حياة، وتوافق ما أفتى به الأئمة الأربعة بالإجماع، وتسير على الأنظمة الإسلامية وتراعي مبادئ الشورى.

والحاكم يسمى بالإمام، وهو الرئيس الأعلى للدولة، وصاحب السلطة الفعلية؛ فلقب الإمام يشمل الزعامة الدينية والسياسية، وكانت قاعدة الحكم في العهد السعودي الثاني في الرياض، ويجتمع الإمام بمستشاريه في ديوان القصر.

الأئمة الذي حكموا الدولة السعودية الثانية

  • الإمام تركي بن عبدالله: لقد كان الإمام تركي بن عبدالله أوّل أئمة الدولة السعودية الثانية والذي اتخذ الرياض عاصمة لها. في الواقع لقد حكم الإمام تركي على فترتين، الأولى من الفترة الممتدّة من عام 1819 م، حتّى عام 1820 م. بينما الفترة الثانية فممتدّة من عام 1824 م، حتّى عام 1834 م.
  • الإمام مشاري بن عبد الرحمن: لقد حكم الإمام مشاري الدولة السعودية الثانية من عام 1834 م، حتّى عام 1834 م.
  • الإمام فيصل بن تركي: في الواقع لقد حكم الإمام فيصل على فترتين، الأولى من الفترة الممتدّة من عام 1834 م، حتّى عام 1838 م. بينما الفترة الثانية فممتدّة من عام 1843 م، حتّى عام 1865 م.
  • الإمام خالد بن سعود: لقد حكم الإمام خالد الدولة السعودية الثانية من عام 1838 م، حتّى عام 1841 م. لا سيما أنّ هذه المدّة كانت بتكليف له من قِبَل المصريين.
  • الإمام عبد الله بن ثنيان: لقد حكم الإمام عبد الله الدولة السعودية الثانية من عام 1841 م، حتّى عام 1843 م.
  • الإمام عبد الله بن فيصل: في الواقع لقد حكم الإمام عبدالله على ثلاث فترات، الأولى من الفترة الممتدّة من عام 1865 م، حتّى عام 1838 م. بينما الفترة الثانية فممتدّة من عام 1871 م، حتّى عام 1873 م. في حين أنّ الفترة الثالثة كانت من عام 1876 م، حتّى عام 1889 م.
  • الإمام سعود بن فيصل: في الواقع لقد حكم الإمام سعود على فترتين، الأولى كانت لمدّة عامٍ واحدٍ فقط 1871 م. بينما الفترة الثانية فممتدّة من عام 1873 م، حتّى عام 1875 م.
  • الإمام عبد الرحمن بن فيصل: كما حكم الإمام عبد الرحمن على فترتين، الأولى من الفترة الممتدّة من عام 1875 م، حتّى عام 1876 م. بينما الفترة الثانية فممتدّة من عام 1889 م، حتّى عام 1891 م. لا يما ا،ّه كان آخر أئمة الدولة السعودية الثانية.

السؤال:  عاصمة الدولة السعودية الثانية

الإجابة: الرياض

اقرأ أيضا