أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

هل المفاهيم الرياضية عقلية ام حسية

هل المفاهيم الرياضية عقلية ام حسية

هل المفاهيم الرياضية عقلية ام حسية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

هل المفاهيم الرياضية عقلية ام حسية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

 حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

هل المفاهيم الرياضية عقلية ام حسية، يعتبر علم الرياضيات من أهم العلوم الاستقلالية عن الفكر الفلسفي، اذ أنها أسست لنفسها المنهج الخاص القائم علي الاستنباط، ويبني ذلك العلم علي الدراسة للكم المجرد في الكون والأشياء، هذا وقد فصل ذلك العلم الكالسيكية بين صنفين، ألا وهما: الكم المنفصل الذي يهتم بدراسة الحساب، اضافة للكم المتصل الذي يهتم بموضوع الهندسة، وقد عرف هذا بأنه محل توافقا ما بين العلماء الرياضيين والفلاسفة علي حد سواء، في حين أنه ما لم يتم الاتفاق حوله هو الأصل البعيد والأول لتكون مفاهيم هذا العلم، في ضوء ما تم التطرق له، دعونا لنتعرف علي هل المفاهيم الرياضية عقلية ام حسية.

المفاهيم الرياضية عقلية ام حسية

جميع فلاسفة المذهب العقلي بدون أي استثناء يرون بأن أصل المفاهيم الرياضية هو عقليا بشكل خالص، والمستقل بشكل تام عن العالم الواقعي الحسي، اذ ونشير بأن المعارف التي تنبع منه بالحواس والعقل في ذلك المستندة الي الأسس والمباديء الفطرية والذاتية علي حد سواء.

  • هذا وقد استند العالم (أفلاطون)، في التأسيس لرؤيته الي نظرية الوجود والمعرفة معتقدا بأن أصل المفاهيم الرياضية في خصائصها تكون أزلية وثابتة مطلقة، من هنا يحكم بانتفائها في العالم الحسي.
  • كما وأن فالعملية المعرفية عنده عملية تذكر ولهذا فالمفاهيم المعرفية متواجدة في النفس منذ القدم.

الإجابة الصحيحة هي

عقلية

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا