أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 14.99 C

يتكون الجهاز الهيكلي من

يتكون الجهاز الهيكلي من

يتكون الجهاز الهيكلي من

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يتكون الجهاز الهيكلي من، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية. حيث نعمل معا كوحدة واحدة.

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الجهاز العضلي الهيكلي في الإنسان يعرف أيضًا باسم النظام الحركي وكان يُعرف سابقًا باسم نظام النشاط[1]، هو مجموعة من الأعضاء التي تعطي البشر القدرة على التحرك باستخدام أجهزتهم العضلية والهيكلية. يعطي الجهاز العضلي الهيكلي هيئة الإنسان ويعطي للجسم دعم واستقرار وحركة.

يتكون الجهاز من عظام الهيكل العظمي، العضلات، الغضاريف،  الأوتار والأربطة والمفاصل، والأنسجة الضامة الأخرى التي تدعم وتربط أنسجة الجسم وأعضائه معًا.

تشمل الوظائف الأساسية للنظام العضلي الهيكلي دعم الجسم، إتاحة الحركة، وحماية الأعضاء الحيوية. الجزء العظمي من النظام يعمل بمثابة نظام التخزين الرئيسي للكالسيوم والفوسفور ويحتوي على العناصر الأساسية للنظام المُكوِّن للدم.

يصف هذا النظام كيف ترتبط العظام وألياف العضلات ببعضها عن طريق الأنسجة الضامة مثل الأوتار والأربطة. تعطي العظام الاستقرار للجسم. والعضلات تحافظ على إبقاء العظام في مكانها وأيضًا تلعب دورًا في حركتها. للسماح بالحركة، ترتبط العظام المختلفة عن طريق المفاصل. الغضروف يمنع الاحتكاك المباشر بين نهايات العظام وبعضها البعض، تنقبض العضلات لتحريك العظام المتصلة بالمفاصل.

هناك أمراض واضطرابات قد تؤثر سلبًا على وظيفة وفعالية النظام. وقد يكون من الصعب تشخيص هذه الأمراض نظرًا للعلاقة الوثيقة بين الجهاز العضلي الهيكلي والأنظمة الداخلية للجسم. عادة ما يتم التعامل مع الإصابات المعقدة التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي من قِبل طبيب فيزيائي (متخصص في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل) أو جراح العظام.

أهمية الجهاز الهيكلي في الجسم

  1. إعطاء الجسم الدعامة والصلابة والشكل المميّز.
  2. المحافظة على وصل العضلات والأربطة والأوتار معاً.
  3. مساعدة الجسم على الحركة فهو يعدّ محور الحركة في جسم الإنسان.
  4. حماية الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان، مثل المخ الذي تحميه الجمجمة، والقلب والرئتان التي يحميها القفص الصدري.
  5. تكوين الدم داخل نخاع العظم. تخزين الأملاح المختلفة مثل الكالسيوم.

 

  • السؤال: يتكون الجهاز الهيكلي من

  • الإجابة: يتكون الجهاز من عظام الهيكل العظمي، العضلات، الغضاريف،  الأوتار والأربطة والمفاصل، والأنسجة الضامة