أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

بم تميز تفسير اضواء البيان

بم تميز تفسير اضواء البيان

بم تميز تفسير اضواء البيان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

بم تميز تفسير اضواء البيان، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن أحد كتب تفاسير القرآن الكريم العصرية، ألفه محمد الأمين الشنقيطي، يعد الكتاب من كتب تفسير القرآن الكريم التي تعتمد في التفسير تفسير القرآن بالقرآن أو التفسير بالمأثور، فمؤلفه يحاول أن يوضح المعنى الوارد في الآيات من خلال آيات أخرى أو بعض الأحاديث النبوية، ولا يتعرض للرأي إلا في القليل النادر أو حيث يحتاج إليه، إذا لم يكن عنده ما يعتمد عليه في التفسير من الآيات والأحاديث.

مؤلفات على التفسير

حظي كتاب أضواء البيان بالعديد من الدراسات والمؤلفات في مجالات عدة، وأهم الكتب المؤلفه عليه مايلي:

  • تتمة أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: تأليف عطية محمد سالم، وهو عبارة عن تتمة لكتاب أضواء البيان، عندما توفي الشنقيطي كان قد انتهى من تفسير القرآن من سورة البقرة حتى سورة الحشر، فقام تلميذه عطية بإكمال بقية السور من سورة الحشر حتى سورة الناس، وأسماه تتمة أضواء البيان.
  • القراءات عند الشيخ محمد الأمين الشنقيطي وأثرها في تفسيره أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: تأليف خالد علي عبد الله مشعبي، جاء الكتاب بأنواع القراءات التي استعرضها الشنقيطي في تفسيره، وموقفه من كل نوع منها، وذكرت المصادر التي اعتمد عليها الشنقيطي في عرض القراءات، وطريقته في إيراد القراءات وعرضها، كما عرض الكتاب على أثر القراءات المتواترة، ثم الشاذة في استنباط الأحكام عند الشنقيطي في تفسيره.
  • علوم القرآن عند الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: تأليف صالح بن ناصر الناصر، تطرق الكتاب لعلوم القرآن عند الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان، بدأ المؤلف بمبحث في المكي والمدني حيث يرى الشنقيطي أن هناك آيات مدنية في سور مكية، ومبحث في نزول القرآن حيث رجح الشنقيطي أن للقرآن نزولين، ومبحث في أسباب النزول حيث أطال الشنقيطي الكلام حول هذا الموضوع بخلاف غيره من المواضيع.

  • العذب المنير من مجالس الشنقيطي في التفسير: تأليف خالد بن عثمان السبت.
  • منسك الإمام الشنقيطي: وهو عبارة مجموع من تفاسير الشنقيطي في أضواء البيان، جمعه ورتبه عبد الله محمد الطيار وعبد العزيز بن محمد الحجلان، طُبع الكتاب في ثلاثة مجلدات.
  • فهرس المسائل الأصولية في أضواء البيان للشنقيطي: تأليف عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، هي عبارة عن رسالة حصر ببليوجرافي للمسائل الأصولية في كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن للشيخ محمد الأمين الشنقيطي، حيث دأب الشنقيطي على رد أكثر المسائل الفروعية إلى أصولها، وضرب الأمثلة لها بما يمس حاجة أهل العلم، لذا قام عبد الرحمن السديس بجمع وحصر تلك المسائل الأصولية المتفرقة بين صفحات كتاب أضواء البيان وردها إلى مكانها في الكتاب لسهولة الوصول إليها والاستفادة بما جاء فيها.
  • العلامة الشنقيطي مفسرا دراسة منهجية على تفسيره المسمى أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن: تأليف عدنان ال شلش، يحاول الكاتب في مؤلفه الوصول إلى حقيقة منهج الإمام محمد الأمين الشنقيطي في تفسيره، وأهم خصائص تفسيره ومزاياه، وكشف مافي تفسيره من قضايا تفسيرية، ثم تقييم هذا التفسير وبيان منزلته بين قائمة التفاسير المتقدمة والمعاصرة، والتعرف إلى بعض خصائص المنطقة التي خَرَّجت الشنقيطي وأمثاله من علماء تلك البلاد.

الإجابة الصحيحة هي:

  • تفسير القرآن بالقرآن.
  • العناية بالأحكام الفقهية ودقة الإستنباط، وقوة الإستدلال.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا