أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

علل حذر النبي الجلوس في الطريق

علل حذر النبي الجلوس في الطريق

علل حذر النبي الجلوس في الطريق

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

علل حذر النبي الجلوس في الطريق، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

 كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة في تعامله مع المسلمين وغير المسلمين، فقد كان مثالاً في الأخلاق الحسنة والصفات والقيم الكريمة، وقد عُرف بالصدق والأمانة في قومه حيث كانوا يحفظون عنده الأمانات وقد لُقّب بالصادق الأمين، وقد حرص النبي على ترسيخ قيم ومبادئ تؤسس لمجتمع سليم ومترابط تسوده الألفة وتجمعه أواصر المحبة والتعاضد، وحذر من أي ممارسات أو سلوكيات قد تضر بالمجتمع أو تزعزع العلاقات بين أفراد المجتمع، في هذا السياق وضمن السيرة النبوية الشريفة يأتي سؤال من كتاب الطالب على الصيغة التالية: علل حذر النبي الجلوس في الطريق.

الإجابة الصحيحة هي:

لما يترتب عليه من أضرار على الفرد والمجتمع وسداً للذريعة إلى المحرم فإن الجلوس في الطرقات مظنة النظر والافتتان بالنساء ولأنها مرتع خصب للغيبة والنميمة والكذب.

هناك بعض الأمور التي نرى في ظاهرها أنها لا تسبب أي ضرر للمجتمع، لكن باطنها وعند تحليلها بشكل جيد نجد اختلافاً كبيراً، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- حرص على درء المفاسد من المجتمع، واتقاء الشبهات وكل ما من شأنه أن يؤدي إلى الرذيلة أو الفواحش وما شابه، لذلك علل حذر النبي الجلوس في الطريق لما في ذلك من وسيلة للحرام من خلال النظر للنساء والافتتان بذلك، عدا عن أنها مجالس خصبة للغيبة والنميمة والكذب والبذيء من الصفات، فيجب علينا اتقاء المفاسد والاستجابة لتحذير النبي -عليه السلام- وتجنب الجلوس في الطرقات.

اقرأ أيضا