أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

 

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل ما يتقاضاه فواز كل شهر، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر ؟، حيث أن حل هذا السؤال يعتمد على مهارات الشخص في عملية القسمة حيث تعتبر عملية القسمة من أهم العمليات في علم الرياضيات والتي يتم استخدامها بكثرة نظرًا لأهميتها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذا الموضوع ونتعرف على كيفية حل هذا السؤال والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر

يعتمد حل هذه المسألة على التناسب الطردي، فمن تحليل نص المسألة، نجد أن كل سنة (اثنا عشر شهر) يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال، فكم ريال يتقاضى في شهر واحد، ويكتب التناسب الطردي بهذا الشكل، ١٨٠٠٠/١٢=؟ /١، ومن هذا نجد أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • يتقاضى فواز ١٥٠٠ ريال في الشهر.

وفي هذا التناسب الطردي نضرب الطرفين ببعضهما، ونقسمه على الوسط، فيكون الحل: ١٨٠٠٠×١÷١٢=١٥٠٠ ريال.

تعريف التناسب الطردي

التناسب الطردي: (بالإنجليزية: Directly proportional) هي العلاقة التي توصف بأن زيادة أحد المقدارين ترتبط بزيادة الآخر بقيمةٍ ثابتةٍ مرتبطةٍ بالمقدارين معاً، وتسمّى ثابت النسبة، فمثلاً إذا تناسب المقدار أ مع المقدار ب طردياً؛ فإن:

 أ = ك×ب؛ حيث: ك هو ثابت النسبة بين العددين.

فعلى سبيل المثال إذا كانت أجرة أحد العمال مقابل ساعة عمل واحدة تساوي 5 دنانير، فإن العلاقة التي تربط بين ساعات عمله وأجرته طردية؛ فكلما زادت ساعات العمل زاد أجر العامل، أما بالنسبة لثابت النسبة الذي يربط بين المقدارين فهو العدد 5؛ أي أن الأجر يتضاعف بمقدار 5 في كل مرة يزداد فيها عمل العامل ساعة واحدة، أما بالنسبة لمقدار ما يتقاضى هذا العامل من المال عند العمل لمدة 8 ساعاتٍ متواصلة فهو: الأجر= ثابت النسبة × عدد ساعات العمل= 5 ×8 ساعات= 40 دينار، وهو المبلغ الذي يتقاضاه العامل مقابل 8 ساعات من العمل.

اقرأ أيضا