أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

السلسلة الغذائية تتكون من عدد من الشبكات الغذائية

السلسلة الغذائية تتكون من عدد من الشبكات الغذائية

السلسلة الغذائية تتكون من عدد من الشبكات الغذائية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

السلسلة الغذائية تتكون من عدد من الشبكات الغذائية، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الشبكة الغذائية هي عبارة عن تداخل مجموعة من السلاسل الغذائية وتمثل جميع العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية المختلفة، وهي عبارة عن تداخل مجموعة من السلاسل الغذائية المختلفة في نفس الكائن الحي وهي تعرف بالشبكة الغذائية المعقدة.إذ يتم فقدان الطاقة كلما ارتفعنا في مستويات السلسلة الغذائية إلى الأعلى بسبب استهلاك الكائنات الحية الجزء الأكبر من أي غذاء تحصل عليه، وتنتقل الطاقة إلى البيئة المحيطة على شكل طاقة حرارية.

السلسلة الغذائية تتكون من عدد من الشبكات الغذائية

تنتقل الطاقة الغذائية من كائن حي لآخر عبر سلسلة من الأحداث تسمى السلسلة الغذائية ، تستطيع النباتات تجميع الطاقة الشمسية وتستخدمها كوقود لنموّها فيما يعبّر عنه بالتركيب الضوئي، ولأنها تستطيع إمداد الوقود بنفسها لتنمو. لاتحتاج النباتات إلى مواد عضوية بل تقوم بإنتاجها، وفي المروج والحقول فإن الأعشاب هي المنتجة، وفي الغابات الأشجار هي النباتات المنتجة الرئيسية، الطحالب تقوم بعملية التركيب الضوئي ولذا فهي أيضاً منتجة .

لا تستطيع الكثير من الكائنات الحية إنتاج عذائها بنفسها لذا فإنها تأكل النباتات والحيوانات والكائنات الحية الأخرى. وتلك الكائنات التي تأكل كائنات حية أخرى تسمى بالمستهلكة، والسلسلة الغذائية قد تحتوي على أكثر من مستهلك واحد، على سبيل المثال، في سلسلة غذائية يأكل الأرنب فيها الأعشاب وتأكل البومة الأرنب، فإن كلاً من الأرانب والبومة مستهلكين ويعتبر الأرنب مستهلك 1 أما البومة فهي مستهلك 2.

بعض السلاسل الغذائية هناك مستهلكين يأكلون فقط أجسام الكائنات الميتة، وتدعى هذه الكائنات الحية الكاسحة (الماسحة)، وبعد أن تأكل الكائنات الحية الماسحة أجسام الكائنات الميتة يأتي دور المحللات وهي كائنات حية صغيرة، المحللات ومنها البكتيريا و الجراثيم والعفن تفكك انسجة أجسام الكائنات الميتة.

تُعرف السّلسلة الغذائيّة على أنّها مخطط وهمي مُتسلسل يعبّر عن انتقال المادة والعناصر الغذائيّة والطاقة من كائن حي إلى آخر في بيئة ما، وتبدأ جميع أنواع السّلاسل الغذائيّة بالمصدر الرّئيسي للطاقة وهي الشّمس، ثم تنتقل في خطوط مستقيمة من كائن لآخر وهي بذلك تختلف عن الشّبكة الغذائيّة التي تتكوّن من عدة سلاسل غذائيّة، إذ تتداخل مسارات الطّاقة فيها بسبب استهلاك الكائن الحي لعدّة أنواع من الكائنات الحيّة سواء كانت حيوانات أو نباتات، فعلى سبيل المثال، عند تناول الإنسان لشطيرة البرغر يجعله جزءًا من السّلسلة الغذائيّة الآتية: العشب ← البقر ← الانسان، وإذا احتوت شطيرة على الخس فالإنسّان جزء من سلسلة غذائيّة أخرى هي: الخس ← الإنسّان.

  • السؤال: السلسلة الغذائية تتكون من عدد من الشبكات الغذائية

  • الإجابة: العبارة صحيحة
     

اقرأ أيضا