أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه

يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه

يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

حجر المغناطيس هو خام الحديد المُمغنَط، وهو مكوّن أوّليّ من مُكوّنات الصّخور النّاريّة، ويُعدّ من المعادن واسعة الانتشار في الطّبيعة. وقد عُرِف هذا حجر المغناطيس منذ القدم؛ لما يتميّز به من قوّةٍ مغناطيسيّةٍ، وهي قوّة يُؤثّر بها المغناطيس على ذرّات موادّ مُحدَّدةٍ، مُمّا يؤدّي إلى انجذابها أو تنافرها، ومن الموادّ التي تتأثّر بالمغناطيس الحديد. تشكّلت حجارة المغناطيس في ظروف غير معلومة، إلّا أنّ العلماء اعتقدوا أنّها تشكّلت من أكاسيد الحديد الأسود والماغمايت؛ حيث إنّ مُقاومة هذه الحجارة تُبقيها مُمَغنَطةً بشكل دائم، ومن نظريّاتهم أيضاً أنّ حجارة المغناطيس قد حصلت على قوّتها المغناطيسيّة من المجال المغناطيسيّ القويّ للصّواعق؛ وهذا ما يدعم فكرة أنّ حجارة المغناطيس موجودة على سطح الأرض وليس في باطنها، ويوجد في الطبيعة مركّبان على شكل حجارةٍ ذات مغناطيسيّةٍ طبيعيّةٍ، هما: أكسيد الحديد الأسود (Fe3O4)، والبيروتيت.


يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه

مغناطيس كهربي في الفيزياء والهندسة الكهربائية هو مغناطيس يتولد مجاله المغناطيسي عن طريق مرور تيار كهربائي منتظم في ملف (أو سلك). ويختفي المجال المغناطيسي المتولد عندما ينقطع التيار. وتستخدم المغناطيسات الكهربائية كثيرا في المحركات الكهربائية وفي المولدات الكهربائية وومكبرات الصوت وفي أجهزة تصوير بالرنين المغناطيسي وفي أجهزة الأقراص الصلبة لتخزين المعلومات وفي الرافعات الثقيلة وأجهزة علمية كثيرة.

المغناطيس الكهربائيّ: في هذا النّوع يُحوَّل الحديد إلى مغناطيس؛ عن طريق لفّه بسلك موصِل ومعزول، ثمّ يُمرَّر التيّار الكهربائيّ في هذا السّلك.

المغناطيس الدّائم: تتولّد في هذا المغناطيس مجالات جذبٍ دون الحاجة لأيّ مصدر خارجيّ، أو قوّة ما، أو تيّار كهربائيّ؛ فهو مغناطيسيّ بطبيعته، وتختلف أنواع الموادّ التي يتشكّل منها المغناطيس الدّائم، ولكلّ نوعٍ منها خصائص فريدة وقوّة جذبٍ مختلفة عن الأنواع الأخرى.

 

  • السؤال: يختلف المغناطيس الكهربائي عن المغناطيس الدائم في أنه

  • الإجابة: يمكن إغلاق المجال المغناطيسي.

اقرأ أيضا