أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة ، درس العلماء المواد الكيميائية لسنوات عديدة حتى تمكنوا من اكتشاف أن الذرة هي أصغر مكون من مكونات أي مادة، وجاءت الدراسات اللاحقة لتبين أن الذرة تتكون من مجموعة مكونات جزئية، سيبين المقال مكونات الذرة والنموذج الذي كشف عن هذه المكونات.

ما هي الذرة

الذرة هي أصغر وحدة من المادة، وهي التي تحتفظ بجميع الخصائص الكيميائية للعنصر، وتتحد الذرات لتكوِّن جزيئات تتفاعل بعد ذلك لتكوِّن مواداً صلبةً أو غازات أو سوائل، على سبيل المثال، يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين التي اجتمعت لتشكيل جزيئات الماء.

الجسيمات الذرية

تتكون الذرات من ثلاثة جسيمات أساسية وهي:

  • النيوترونات: هي جسيمات ذات شحنة متعادلة توجد في نواة الذرة مع البروتونات، ويكون وزن النيوترونات مساويًا لوزن البروتونات.
  • البروتونات: هي جسيمات ذات شحنة موجبة تتواجد في نواة الذرة، وتشكل البروتونات مع النيوترونات الغالبية العظمى من كتلة الذرة الكلية.
  • الإلكترونات: هي جسيمات ذرية ذات شحنة سالبة تدور حول نواة الذرة، وتتميز هذه الجسيمات بأن وزنها أخف بكثير من البروتونات والنيوترونات.

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

إن إجابة السؤال هي: نموذج رذرفورد، فقد أجرى العالم رذرفورد تجربة تشتت ألفا، من خلال قذف صفيحة رقيقة من الذهب بجسيمات ألفا، ليقوم بعدها بدراسة مسار هذه الجسيمات بعد تفاعلها مع رقائق الذهب، وقد أسهمت هذه التجربة بوضع تصور عن مكونات الذرة وجسيماتها.

نموذج رذرفورد الذري

قام رذرفورد، في تجربته بتوجيه تدفقات عالية الطاقة لجسيمات ألفا من مصدر مشع إلى صفيحة رقيقة (سمك 100 نانومتر) من الذهب، ومن أجل دراسة الانحراف الناجم عن جسيمات ألفا، وضع شاشة فلورية من كبريتيد الزنك حول رقاقة الذهب الرقيقة، وقدم رذرفورد بعض الملاحظات التي دفعته إلى  استنتاج ما يلي:

  • يمر جزء كبير من جسيمات ألفا التي تم قذفها باتجاه الصفيحة الذهبية من خلالها من دون أي انحراف، وبالتالي فإن معظم مساحة الذرة فارغة.
  • انحرفت بعض جسيمات ألفا بواسطة الصفيحة الذهبية بزوايا صغيرة جدًا، وبالتالي فإن الشحنة الموجبة في الذرة لم يتم توزيعها بشكل موحد، كما تتركز الشحنة الموجبة في الذرة في حيزٍ صغيرٍ جدًا.
  • ارتد عددٌ قليلٌ جدًا من جسيمات ألفا نحو الخلف، أي أن عددًا قليلاً فقط من جسيمات ألفا كانت لها زاوية انحراف تصل إلى 180 درجة، لذا فإن الحجم الذي تشغله الجسيمات موجبة الشحنة في الذرة صغير جدًا مقارنة بالحجم الكلي للذرة.

الكتلة الذرية

البروتونات والنيوترونات لها نفس الكتلة تقريبًا، وعلى الرغم من أن البروتونات متشابهة في الكتلة، إلا أنها مشحونة إيجابيًا، بينما النيوترونات ليس لها شحنة، ولذلك، فإن عدد النيوترونات في الذرة يساهم بشكل كبير في كتلتها، ولكن ليس في شحنتها، كتلة الإلكترونات أصغر بكثير من البروتونات، لذلك، فهي لا تساهم كثيرًا في الكتلة الذرية الكلية للعنصر، وتساهم الإلكترونات بشكل كبير في شحنة الذرة، حيث أن لكل إلكترون شحنة سالبة تساوي الشحنة الموجبة للبروتون.

وفي الختام فقد أوضح المقال أن كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة رذرفورد، كما قدم توضيحًا لمفهوم الذرة والجسيمات الذرية، وعرض شرحًا عن نموذج رذرفورد.

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا