أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

طبقي قانون الغازات المناسب لايجاد القيمة المفقودة فيما يلي v1=2.0l p1=0.82 atm v2= 1.0l p2 = ?

طبقي قانون الغازات المناسب لايجاد القيمة المفقودة فيما يلي v1=2.0l p1=0.82 atm v2= 1.0l p2 = ?

طبقي قانون الغازات المناسب لايجاد القيمة المفقودة فيما يلي v1=2.0l p1=0.82 atm v2= 1.0l p2 = ?

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

طبقي قانون الغازات المناسب لايجاد القيمة المفقودة فيما يلي v1=2.0l p1=0.82 atm v2= 1.0l p2 = ?، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز.

والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

قوانين الغازات هي مجموعة من القوانين التي تصف العلاقة بين حرارة وضغط وحجم الغازات والعلاقة بين الضغط p والحجم V هي علاقة عكسية، والعلاقة بين الضغط p ودرجة الحرارة T "بالكلفن" هي علاقة طردية، والعلاقة بين الحجم V ودرجة الحرارة T "بالكلفن هي علاقة طردية. وهي مجموعة من القوانين التي استنتجت في أواخر عصر النهضة وبدايات القرن التاسع عشر.

القوانين الثلاثة الأولى

  • قانون بويل (1662، مختص بالضغط والحجم):

"عند درجة حرارة معينة، فإن ضغط كمية معينة من غاز ما يتناسب عكسيا مع حجم الحيز".

{\displaystyle {P_{1}V_{1}}={P_{2}V_{2}}\,}
  • قانون شارل (1787، مختص بالحجم والحرارة):

"ان حجم كمية معينة من الغاز تحت ضغط ثابت تتغير طرديا مع درجة الحرارة".

{\displaystyle {\frac {V_{1}}{T_{1}}}={\frac {V_{2}}{T_{2}}}}
  • قانون غاي-لوساك (1809، مختص بتغير الضغط عند درجة الحرارة ):

"إذا وضعت كمية من الغاز في وعاء مغلق ذي حجم ثابت فإن ضغط الغاز يتناسب طرديا مع درجة الحرارة".

{\displaystyle {\frac {P_{1}}{T_{1}}}={\frac {P_{2}}{T_{2}}}}

القانون العام للغازات

وهو يجمع بين القوانين الثلاثة الأولى.

{\displaystyle \qquad {\frac {P_{1}V_{1}}{T_{1}}}={\frac {P_{2}V_{2}}{T_{2}}}}

 

طوّر العلماء قوانين الغازات في نهاية القرن 18، وهي قوانين تصف سلوك الغازات من خلال بعض العوامل، مثل: الحجم الذي يشغله الغاز باللتر. الضغط الذي يمارسه الغاز على جدران الوعاء الموضوع فيه. درجة الحرارة المطلقة للغاز بالكلفن . كمية المادة الغازية، أو عدد مولات الغاز.



طبقي قانون الغازات المناسب لايجاد القيمة المفقودة فيما يلي v1=2.0l p1=0.82 atm v2= 1.0l p2 = ?

قانون بويل 

يشرح قانون بويل العلاقة بين ضغط وتمدد الغاز عند درجة حرارة ثابتة، حيث صاغ العالم روبرت بويل هذه العلاقة والتي تنص على أنّ قيمة الضغط لكمية معينة من الغاز تتناسب عكسيًا مع حجم هذا الغاز عند درجة حرارة ثابتة. يمكن تمثيل القانون الذي يوضح قانون بويل من خلال الصيغة الرياضية الآتية: p × V = c وفي حال مقارنة غازين معاً، تُستخدم هذه العلاقة: p1 × V1 = p2 × V2 حيث تشير الرموز إلى ما يأتي: V: حجم الغاز، ويقاس بوحدة اللتر. p: ضغط الغاز، ويقاس بوحدة ضغط جوي. C: ثابت يعتمد على نوع الغاز ودرجة الحرارة، ووحدته باسكال.م^3.

قانون شارل 

يربط قانون شارل بين حجم الغاز المثالي ودرجة حرارته عند بقاء العوامل الأخرى ثابتة، وينص قانون شارل على أنّ حجم الغاز المثالي يتناسب طرديًا مع درجة حرارته المطلقة عند ثبوت الضغط، واكتُشفت هذه العلاقة عام 1787 م من قِبل العالم جاك شارل، ويوجد العديد من التطبيقات الحياتية من حولنا على قانون شارل. يمكن تمثيل القانون بالصيغة الرياضية الآتية: V/T = k وفي حال وجود نوعين من الغاز للمقارنة بينهما، أو لحل المسائل المتعلقة بنفس الغاز ذو الحجم أو درجة الحرارة المتغيرين تُستخدم العلاقة الآتية: V1/ T1 = V2/ T2 حيث تشير الرموز إلى ما يأتي: V: حجم الغاز، ويقاس بوحدة اللتر. T: درجة حرارة الغاز، وتقاس بوحدة الكلفن. k: ثابت، وقيمته تعتمد على نوع الغاز، ووحدته لتر/كلفن.

قانون غاي - لوساك

ينص قانون غاي - لوساك، على أنّ الضغط الذي يؤثره الغاز على الوعاء الموضوع فيه، يختلف باختلاف درجة الحرارة المطلقة لهذا الغاز، حيث تكون العلاقة بين الضغط الذي يؤثره الغاز ودرجة الحرارة علاقة طردية. صاغ قانون غاي- لوساك الكيميائي الفرنسي جوزيف جاي لوساك في عام 1808 م، ويمكن تمثيل القانون بالصيغة الرياضية الآتية: P / T = k إذ تشير الرموز إلى ما يأتي: P: كمية الضغط الذي يؤثره الغاز في الوعاء الموضوع فيه، ويقاس بوحدة الباسكال. T: درجة الحرارة المطلقة للغاز، وتقاس بوحدة الكلفن. k: ثابت، وتختلف قيمته بحسب نوع الغاز ودرجة حرارته، ووحدته باسكال/كلفن.

 V1 = 2.0 L, P1 = 0.82 atm, V2 = 1.0 L, P2 = ?

V1P1= V2P2 -- P2=P1V1/V2

P2 =  (0.82 atm)(2.00 L)
         _________ ___ ______   = 1.6 atm
           (1.00 L)

 

  • السؤال: طبقي قانون الغازات المناسب لايجاد القيمة المفقودة فيما يلي v1=2.0l p1=0.82 atm v2= 1.0l p2 = ?

  • الإجابة: 1.6 atm

اقرأ أيضا