أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم

أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم

أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

أي مما يلي يعد ملحقًا بجمع المذكر السالم، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

تعريف المُلحق بجمع المُذكَّر السّالِم

المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم هو مُصطلح يُطلق على الألفاظ الفاقدة للشُّروط الواجب توافرها في الاسم الذي أُريد تحويله إلى جمع المُذكَّر السّالم، وهي عبارة عن ألفاظ تدلّ على الجمع غير القياسيّ، فهي جُموع سماعيّة؛ أي لا يُمكن القياس عليها لصياغة الاسم المُفرد، ومن أشهر هذه المُلحقات (كلمة أولُو، وكلمة العالَمُونَ، وألفاظ العقود). ويجب الإشارة إلى أنّ المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم يأخذ الأحكام الإعرابيّة نفسها لجمع المُذكَّر السّالم، فيُرفع بالواو، ويُنصب ويُجرّ بالياء.

ما يلحق بجمع المُذكَّر السّالِم

فيما يلي بيان لألفاظ المُلحق بجمع المُذكَّر السّالم:

  1. أولو: هذا الّلفظ لا مُفرد له إنّما معناه بجمعه، ومعناه: (أصحاب، أو ذُو)، كما يكون في حالة الرّفع على صورة (أولُو) مِثل: (أولُو العزم لا يُخيفهم شيء)، أمّا في حالتيّ النّصب والجرّ يكون على صُورة (أولِي) مِثل: (أحبُّ أولِي البأس في الشّدة).
  2. بنُونَ: هذا اللفظ ليس عَلَماً ولا صِفة، ويكون على صورة (بنُونَ) في حالة الرَّفع مِثل: (البنُونَ من أغلى كُنوز الدُّنيا)، كما يكون على صورة (بنيِنَ) في حالتيّ النّصب والجرّ مِثل: (كانوا بنِينَ صالحين).
  3. أهلُون: هذا اللفظ ليس علماً ولا صِفة، ويكون في حالة الرّفع على صورة (أهلُونَ) مِثل: (إن أتى أهلُونَا إلينا فرحنا)، أمّا في حالتيّ النّصب والجرّ فتكون في صورة (أهلِينَ) مِثل: (سّلمنا على أهلِينَا).
  4. أرَضُونَ: هذا اللفظ ليس علماً ولا صفة، ويكون على صورة (أرَضُونَ) في حالة الرّفع مِثل: (ستُنبتُ الأرَضُونَ ونُكفَى)، بينما تكون في حالتيّ النّصب والجرّ على صورة (أرَضِينَ) مِثل: (ساءت حالُنا على أرَضِينَ ضاعت منّا).
  5. ألفاظ العقود: هذه الألفاظ ليست أعلاماً ولا صفات، وهي: (عِشرُونَ، وثلاثُونَ، وأربعُونَ، وخمسُونَ، وما إلى ذلك)، وتنتهي هذه الألفاظ بـ(واو+نون) في حالة الرَّفع مِثل: (ذهب عشرُونَ طالباً للمُسابقة)، أمّا في حالتيّ النّصب والجرّ تنتهي بـ(ياء+نون) مِثل: (رأيتُ عشرِينَ طالباً في المُسابقة).
  6. سنُونَ وبابه: هذا اللفظ ليس علماً ولا صفة، وفي هذه الألفاظ تكون نهاية الكلمة بحسب موقعها الإعرابيّ، فالانتهاء بـ(الواو+النّون) علامةٌ للرّفع مِثل: (بقيت السّنُونَ تتابع بلا جديد)، أمّا الانتهاء بـ(الياء+النّون) فهي علامةٌ للنّصب والجرّ مِثل: (كانت سنِينَ صعبة)، ومن هذه الألفاظ: (عضة: عضون-عضين، وعزة: عزون-عزين، وثبة: ثبون-ثبين، وقلة: قلون-قلين، وغيرها).
  7. عالَمُونَ: هذا اللفظ اسم جمع وليس جمعاً، كما ينتهي بحرفيّ (واو+نون) زائديْن في حالة الرّفع مِثل: (العالَمُونَ خالقهم الله)، كذلك ينتهي بحرفيّ (ياء+نون) زائديْن في حالتيّ النّصب والجرّ مِثل: (يُحاسب الله العالَمِينَ جميعهم).
  8. ذَوُو: هذا اللفظ مُفرد كلمة (ذُو)، ويكون هذا اللفظ على صورة (ذَوُو) في حالة الرَّفع مِثل (ذَوُو الخبرة يسهل عليهم العمل)، أمّا في حالتيّ النّصب والجرّ يكون اللفظ على صورة (ذَوِي) مِثل: (إنّ ذَوِي المعرفة لا يخفى عليهم شيء).
  9. عليُّونَ: إنّ أصل هذا اللفظ من كلمة (عَلِي)، ثمّ انتقل المعنى ليُعبّر عن أعلى درجات الجنّة، كما تنتهي هذه اللفظ بـ(الواو+النّون) كعلامةٍ للرّفع مِثل: (ستكُون العلّيُونَ جزاءهم)، أمّا الانتهاء بـ حرفيّ (الياء+النّون) فهي علامةٌ للنّصب والجرّ مِثل: (أثاب الله المُتّقين جنّات عليِّينَ).
  10. وابلُونَ: هو المطر الغزير، ومُفرد كلمة (وابل)، ويكون هذا اللفظ في حالة الرّفع بزيادة حرفيّ (الواو+النّون)، مِثل: (هطلَ وابلُونَ)، أمّا في حالتيّ النّصب والجرّ فيتمّ زيادة حرفيّ (الياء+النّون) مِثل: (رأيتُ وابلِينَ).


الاجابة الصحيحة هي:

 مسلمون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا