أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الثلاثاء 24.75 C

اعراب السماء في ما اجمل السماء

اعراب السماء في ما اجمل السماء

اعراب السماء في ما اجمل السماء

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اعراب السماء في ما اجمل السماء، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

لغتنا الجميلة، اللغة العربية لغة القرآن الكريم هي لغة تتسم بالبلاغة والفصاحة وتضم العديد من الأساليب التي يتم استخدامها لتوضيح المعنى بصورة رائعة. ومن ضمن هذه الأساليب ما سوف نتناوله في هذه المقالة وهو أسلوب التفضيل.

تعريف أسلوب التفضيل

اسم التفضيل هو اسم مشتق من حروف الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أفعل )، ليدل على أن شيئين اشتركا في صفة معينة ولكن أحدهما زاد على الآخر. أو هو أسلوب يتم استخدامه لتفضيل شيء على شيء آخر في صفة ما ويُشتق من الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أفعل ).

أركان أسلوب التفضيل

يتكون أسلوب التفضيل من ثلاثة أركان وهم

– المفضل      : وهو الشيء الذي زادت فيه الصفة.
– اسم التفضيل : وهو الصفة المشتركة.
– المفضل عنه : وهو الشيء الذي قلت فيه الصفة عن المفضل

مثال:
– أحمد أطول من محمد : وهنا يكون أحمد هو المفضل ومحمد هو المفضل عنه، أما اسم التفضيل فهو كلمة أطول أي أن الصفة المشتركة بينهما هي الطول ولكن أحمد تفوق فيها.

– الشمس أكبر من القمر : وهنا الشمس هي المفضل والقمر هو المفضل عنه، أما أكبر فهو اسم التفضيل أي أن الصفة المشتركة بينهما هي كبر المساحة ولكن الشمس زادت فيها الصفة.

السؤال: اعراب السماء في ما اجمل السماء

الاجابة الصحيحة هي:

مفعول به

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا