أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية

برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية

برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

برنامج الفاتورة الإلكترونية السعودية، تطبيق الفاتورة الالكترونية في السعودية من الأمور المستحدثة، لذا سنعرض كيفية وموعد تطبيق الفاتورة وسنتحدث عن ربطها مع API.

غزا مصطلح الفاتورة الإلكترونية الأذهان في الآونة الأخيرة، وقد انضم ممولي وتجار المملكة العربية السعودية لهذه المنظومة لمواكبة التكنولوجيا والتوجه نحو عالم التعاملات الرقمية، وكذلك استجابة لقرارات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

كيف يمكن الحصول على نظام الفوترة الإلكترونية؟

في ظل توجه هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية –المسؤولة عن تطبيق وإدارة ضريبة القيمة المضافة في المملكة- للفوترة الإلكترونية، اتجهت العديد من الشركات لإنشاء أنظمة فوترة إلكترونية والتي كان من أبرزها:

 شركة "هاي فايف لتكنولوجيا المعلومات"

تعتبر شركة هاي فايف من الشركات المتخصصة في تقديم الخدمات والحلول البرمجية الذكية والآمنة، حيث أنها تواكب في عملها أحدث الأنظمة والمعايير بما يتوافق مع التطور في المجال التكنولوجي، كما تحرص على تقديم خدماتها بالجودة العالية.

 وتتنوع الخدمات التي تقدمها لتشمل:

  • برمجة وتصميم صفحات الويب.
  • برمجة تطبيقات الهواتف الذكية.
  • استضافة مواقع الانترنت.
  • التسويق الالكتروني.
  • تصميم الجرافيك.
  • الموشن جرافيك.

أهم الأعمال التي قدمتها شركة "هاي فايف لتكنولوجيا المعلومات"

  • برامج محاسبية
  • برامج إدارية
  • برامج إدارة شؤون الموظفين.
  • برامج حضور وإنصراف
  • برامج نقاط البيع.
  • متاجر إلكترونية.                                                                                                            

وتعد الشركة رائدة في مجال "الفوترة الإلكترونية" حيث قامت بإنشاء فواتير إلكترونية متوافقة مع المتطلبات الأساسية التي سنتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، كما قامت بتزويدها برمز الاستجابة السريعة والتي عند مسحها ستظهر العناصر الأساسية التالية:

  1. اسم المورد
  2. رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمورد.
  3. الطابع الزمني للفاتورة أو الاشعار.
  4. اجمالي ضريبة القيمة المضافة.
  5. اجمالي الفاتورة أو الاشعار مع ضريبة القيمة المضافة.

إليكم نموذج فاتورة إلكترونية:

وفيما يلي شرح مفصل عن نظام الفوترة الإلكترونية الصادر عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، حيث يتضمن هذا المقال الفرق بين الفوترة الإلكترونية والفاتورة الإلكترونية وكذلك سيتم الحديث عن الفواتير الضريبية والآلية المتبعة في تطبيق نظام الفوترة وكذلك مراحل تطبيقها وفوائدها.

الفرق بين الفوترة الإلكترونية والفاتورة الإلكترونية؟

الفوترة الإلكترونية

هي منظومة متكاملة تساعد على تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة إلكترونية منظمة بين البائع والمشتري تنسيق إلكتروني متكامل.

الفاتورة الإلكترونية

هي فواتير رقمية غير تقليدية  يتم إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية، ويستثنى من ذلك الفواتير المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي.

وهناك نوعان من الفواتير الضريبية:

  1. الفاتورة الضريبية: هي التي يتم إصدارها من منشأة لأخرى وتتضمن جميع عناصر الفاتورة الضريبية.
  2. الفاتورة الضريبية المبسطة: هي التي يتم إصدارها من منشأة إلى فرد وغالبا ما تتضمن جميع العناصر الأساسية للفاتورة الضريبية المبسطة.

ما هي الآلية التي ستتبعها السعودبة في تطبيق الفوترة؟

كما ذكر آنفا أن الفوترة الإلكترونية قد فرضت حديثا عبى تجار المملكة العربية السعودية، حيث عملت على تنظيم عملية سنها وتقسيمها على مرحلتين:

  • المرحلة الأولى وهي "مرحلة الإصدار"

والتي بدأ تطبيقها من الرابع من ديسمبر الجاري لكل المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة (باستثناء المكلفين غير المقيمين في المملكة) ومن ينيب عن المكلف بإصدار الفاتورة.

إصدار الفواتير الإلكترونية سيكون مماثل لإصدار الفواتير اليوم ولكن من خلال نظام فوترة إلكتروني متوافق وتكون الفاتورة متضمنة لكل العناصر المطلوبة بناء على نوع الفاتورة:

  1. البائع
  2. المشتري
  3. حفظ الفاتورة الإلكترونية
  4. القدرة على مسح رمز الاستجابة السريعة QR code
  • المرحلة الثانية وهي "مرحلة ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية"

 حيث يجب على الأشخاص الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الإلكترونية ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بهم مع أنظمة الهيئة وفقا للأحكام والمتطلبات الفنية والإجرائية المنصوص عليها في القرار الخاص بالضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية وأية قرارات لاحقة، على أن يتم البدي في تطبيق هذه المرحلة من الأول من يناير 2023، والتي سيتم تنفيذها على عدة مراحل مع إلزام الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية بإجراء الربط مع أنظمة الهيئة قبل التاريخ المحدد لتلك الفئة أو الفئات بستة أشهر على الأقل.

فوائد تطبيق الفوترة الإلكترونية

للفوترة الإلكترونية العديد من الفوائد التي دفعت المملكة السعودية للجوء إليها والتي من ضمنها:

  1. تعزيز أجواء التنافسية العادلة وحماية المستهلك من خلال توفير آلية موحدة لتوثيق وتدقيق الفواتير.
  2. محاربة الاقتصاد الخفي.
  3. الحد من التستر التجاري من خلال زيادة المتطلبات المتعلقة بمتابعة الفواتير والاحتفاظ بالبيانات.
  4. إثراء تجربة المستهلك ورقمنة علاقة المستهلك مع المورد.
  5. زيادة نسبة الامتثال بالالتزامات الضريبية من خلال تعزيز التحقق من المعاملات التجارية.

ختاما، لا بد من التذكير بأن المملكة العربية السعودية من الدول التي تسعى دوما لمواكبة التقدم في شتى المجالات والتي من ضمنها المجال الاقتصادي حيث سعت لإدخال نظام الفوترة الإلكترونية يغية المحافظة على مكانتها الاقتصادية ودرأ للتدليس، الأمر الذي دفع العديد من الشركات البرمجية لدعم الموقف والتي من ضنمها شركة "هاي فايف لتكنولوجيا المعلومات" التي أنتجت نظام فوترة إلكترونية سهل الاستخدام يتماشى جنبا إلى جنب مع قرارات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، كما يمكنكم التواصل مع الشركة من خلال الرقم التالي +970598244344 أو عبر البريد الإلكتروني info@high-five.co.

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا