أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

تربط المملكة العربية السعودية بين قارات العالم آسيا وإفريقيا وأوروبا

تربط المملكة العربية السعودية بين قارات العالم آسيا وإفريقيا وأوروبا

تربط المملكة العربية السعودية بين قارات العالم آسيا وإفريقيا وأوروبا

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

تربط المملكة العربية السعودية بين قارات العالم آسيا وإفريقيا وأوروبا، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

 المملكة العربية السعودية هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع.

موقع المملكة العربية السعودية

  • يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن.
  • تحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي.
  • من الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي.
  • من الجنوب تحدها اليمن.
  • سلطنة عُمان من الجنوب الشرقي.
  •  يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

تُعتبَر المملكة العربيّة السعوديّة دولة عربيّة إسلاميّة تمتلك العديد من الخصائص الاقتصاديّة، والدينيّة، والجغرافيّة؛ حيث تشتمل ضمن حدودها على أقدس البِقاع الإسلاميّة، وهي: 

  • من الناحية الدينية

  1. البيت الحرام الذي تتوسَّطه الكعبة المُشرَّفة، قِبلة المسلمين في صلواتهم الخمس.
  2. المدينة المُنوَّرة التي يُوجَد فيها مسجد، وقبر سيِّد المُرسلين، وخاتم النبيّين سيِّدنا مُحمَّد -صلّى الله عليه وسلّم-.
  3.  يتوافد أكثر من مليوني مُسلم كلّ عام إلى هذه الأماكن المُقدَّسة؛ لأداء فريضة الحجّ، وهي بذلك تُعتبَر أكبر تجمُّع إسلاميّ في العالَم،
  • من الناحية الاقتصاديّة

  1. اكتسبت المملكة أهمّية في المجال الاقتصاديّ؛ بسبب احتواء باطن أراضيها على أحد أعظم احتياطيّات النفط، والغاز الطبيعيّ في العالَم.

تاريخ المملكة العربية السعودية

  1. تملك المملكة العربية السعودية تاريخًا عريقًا، فكانت ذا دور فاعل في الأحداث السياسية والاقتصادية منذ القدم، فقامت بها الكثير من الحضارات التي بادت كعاد وثمود ومدين ومعين، وقد تركت هذه الممالك الآثار الحضارية الدالة على التطور الكبير كما جاء في القرآن الكريم.
  2. ثم أصبحت رائدة العالم بعد بزوغ الإسلام على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكانت للحضارة التي انبثقت منها اليد الطولى في الحضارة الحديثة وفي تقدم البشرية.
  3. ثم بعد انتشار الفوضى والاضطراب في العصر الحديث قامت الدولة السعودية الأولى بالتحالف بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبدالوهاب، وانتهت تلك الدولة بعد أن أرسل محمد علي باشا ابنه إبراهيم باشا بجيش كبير قضى عليها.
  4. ثم قامت عدة محاولات لإحياء الدولة، فقامت الدولة السعودية الثانية، لوكن نتيجة المعارك الداخلية الخارجية قويت شوكة آل الرشيد والتي استطاعت السيطرة على الأمور وهزيمة الدولة السعودية الثانية.
  5. ثم نظرًا لرؤية النجديين أن آل سعود هم رمز الاستقلال الوطني، وبعد أن قويت شوكتهم اتجه الأمير عبد العزيز آل سعود إلى الرياض لاستعادة ملك أجداده، فهزم قوات آل الرشيد، واستطاع توحيد معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية، وقامت بذلك الدولة السعودية الثالثة والحالية.

التقسيم الإداريّ

تتكوَّن المملكة العربيّة السعوديّة إداريّاً من 13 منطقة، وهي:

  1. منطقة الرياض: وعاصمتها الإداريّة هي الرياض، ومن أهمّ مُدنها: الدوادميّ، والخرج، ووادي الدواسر، وعفيف، والأفلاج.
  2. منطقة مكّة المُكرَّمة: وعاصمتها الإداريّة هي مكّة المُكرَّمة، ومن أهمّ مُدنها: الطائف، وجدّة، وخليص، والجموم، والخرمة، والقنفذة.
  3. المنطقة الشرقيّة: وعاصمتها الإداريّة هي الدمام، ومن أهمّ مُدنها: الظهران، والخُبَر، والهفوف، والقطيف، والجبيل، والمبرز.
  4. منطقة عسير: وعاصمتها الإداريّة هي أبها، ومن أهمّ مُدنها: أحد رفيدة، وظهران الجنوب، وخميس مشيط، ورجال ألمع، وسراة عبيدة.
  5. منطقة المدينة المُنوَّرة: وعاصمتها الإداريّة هي المدينة المُنوَّرة، ومن أهمّ مُدنها: العلا، وخيبر، وينبع، وبدر.
  6. منطقة جازان: وعاصمتها الإداريّة هي جازان، ومن أهمّ مُدنها: صامطة، وأحد المسارحة، والعارضة، وأبو عريش، وصبيا.
  7. منطقة القصيم: وعاصمتها الإداريّة هي بريدة، ومن أهمّ مُدنها: الرس، وعنيزة، والمذنب، والبكيريّة، والبدائع.
  8. منطقة حائل: وعاصمتها الإداريّة هي حائل، ومن أهمّ مُدنها: الحائط، وبقعاء، وموقق، وقرية طابة.
  9. منطقة تبوك: وعاصمتها الإداريّة هي تبوك، ومن أهمّ مُدنها: الوجه، وضباء، وأملج، وتيماء.
  10. منطقة الباحة: وعاصمتها الإداريّة هي الباحة، ومن أهمّ مُدنها: المخواة، والمندق، وقلوة، وبلجرشي.
  11. منطقة نجران: وعاصمتها الإداريّة هي نجران، ومن أهمّ مُدنها: الوديعة، والأخدود، وشرورة.
  12. منطقة الحدود الشماليّة: وعاصمتها الإداريّة هي عرعر، ومن أهمّ مدنها: رفحاء، وطريف.
  13. منطقة الجوف: وعاصمتها الإداريّة هي سكاكا، ومن أهمّ مُدنها: القريات، ودومة الجندل.

 

أهم المدن في المملكة العربية السعودية

يبلغ عدد مدن السعودية الرئيسية حوالي 14 مدينة تقريبًا:

  • مكة المكرمة: المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون ونصف نسمة.
  • المدينة المنورة: المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله والموجود فيها قبر نبي الإسلام، وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كمسجد قباء، ومسجد القبلتين. ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها، وتقع المدينة في غرب المملكة.
  • الرياض: العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة، ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
  • جدة: ثاني أكبر مدينة سعودية، ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين. ويكثر فيها السياح خلال أيام الإجازة.
  • الدمام: تقع في المنطقة الشرقية، وهي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي. وبالقرب منها اكتشف أول بئر نفط والمعروفة ببئر رقم 7 (تسمى حاليا ببئر الخير) وذلك عام 1937م، وبعد الاكتشاف كبرت الدمام وعظمت أهميتها فأصبحت مركز إدارة حقول النفط (سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء) ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.
  • الباحة: هي عاصمة منطقة الباحة ومقر الإمارة، تقع في جبال الحجاز في السعودية بين خطي طول 41/42 وخطي عرض 19/20 وتمثل موقعا وسطاً بين المناطق السياحية في المملكة حيث يحدها من الشمال والغرب منطقة مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.
  • الأحساء: في المنطقة الشرقية، وهي واحدة من المواقع المسجلة ضمن قائمة التراث الإنساني والعالمي باليونسكو، وعاصمة السياحة العربية لعام 2019م. تشتهر بالعيون كما أنها واحة زراعية فيها كثير من النخيل.
  • جازان: تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتعتبر المدينة الثانية على ساحل البحر الأحمر من حيث المساحة. يطلق عليها مسمى لؤلؤة الجنوب وتسمى أيضا بسلة غذاء المملكة لاحتوائها على الكثير من المصادر الغذائية. بها ميناء بحري ينقل المسافرين من وإلى جزر فرسان إضافة لشحن البضائع والسلع. وبالقرب منها تقع مدينة جازان الاقتصادية.

 

السؤال: تربط المملكة العربية السعودية بين قارات العالم آسيا وإفريقيا وأوروبا

الإجابة: الإجابة خاطئة

اقرأ أيضا