أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الأحد 24.75 C

٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان

٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان

٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية. حيث نعمل معا كوحدة واحدة

ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الميزان هي آلة تستعمل لقياس الكتلة، ووزن الشيء أو ثقله، والميزان ما يوزن به شيئان أو أكثر. والتوازن في الميزان هو تساوي الثِّقَل في كلتا كِفَّتَي الميزان، وللأوزان قياسات منوعة حسب البلدان، وتستعمل الموازين في الأعمال التجارية والعملية لتحديد أوزان أثقال تتراوح بين المواد الخفيفة جدًا مثل الأدوية، والمواد الثّقيلة جدًا مثل عربات السكة الحديدية التي يصل وزنها إلى عدّْة أطنان. وهناك ثلاثة أنواع من الموازين، وحسب تطورها التاريخي تأتي أولاً الموازين التقليدية، ثم الموازين الميكانيكية، فالموازين الإلكترونية.

لقياس كتلة جسم (وزنه) يستعمل الميزان والكتل المعلمة . والكتلة التعبير الفيزيائي السليم لوزن جسم، فهي مقدار ثابت تمثل كمية المادة المكونة للجسم ويرمز لها بالحرف m. (وهي متساولة على جميع الكواكب أما الوزن فهو يختلف بحسب جاذبية الكوكب)، فالكيلوجرام على القمر يزن 1/6 وزنه على الأرض لاختلاف الجاذبية عليهما). يدعى جهاز قياس الكتلة ميزان، وتدعى أجسام قياس الكتلة العيارات.

٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان

يعرف الوزن فيزيائيًا بأنه القوة التي تؤثر بها الجاذبية الأرضية على الأجسام وتكافئ حاصل ضرب كتلة الجسم في تسارع الجاذبية الأرضية وهو مقدار ثابت، وإضافة إلى ذلك فوزن الجسم كمية متّجهة معرّضة للتغيّر حسب موقعه، كما أنّها قد تساوي صفر عند انعدام الجاذبية الأرضية، وبما أنّ الوزن قوّة حسب التعريف السابق فإنّ وحدة قياس الوزن في النظام المتري هي نفس وحدة قياس القوة، وهي النيوتن في النظام المتري؛ والنيوتن هي وحدة مشتقة تكافئ (كيلوغرام. م/ ث2).

تعرف الكتلة بأنّها مقاومة الجسم للحركة وهي مقدار قصوره الذاتي، ممّا يعني أنّ العلاقة بين كتلة الجسم والقوة اللازمة لتحريكه طرديّة، ويُمكن من خلال الكتلة تحديد العديد من خصائص الأجسام؛ ككثافتها، وطبيعة المواد التي تتكوّن منها وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ كتلة الجسم كمية قياسية لا تتأثر بموقعه ولا يُمكن أن تكون صفرًا لأنّ هذا يعني أنّ الجسم غير موجود، وبالنسبة لوحدة قياس الكتلة في النظام المتري فهي واحدة من الآتي:

  1.  الغرام: (بالإنجليزية: Gram) ورمزه (غم)، والغرام الواحد يكافئ كتلة حجم مقداره سنتيمتر مكعب من الماء بأقصى كثافته.
  2. الكيلو غرام: (بالإنجليزية: Kilogram) ورمزه (كغم)، كما أنّه يكافئ 1000 غرام، وهو من أهم وحدات القياس للكتل في النظام المتري.
  3.  الطن المتر: (بالإنجليزية: Tonne أو Metric ton)، ويكافئ 1000 كغم.

 

  • السؤال: ٣٠٠٠ رطل تساوي ٣ أطنان

  • الإجابة: العبارة خاطئة

اقرأ أيضا