أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه ...................

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه ...................

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه ...................

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه ...................، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الدورة الدموية الكبرى أو الدورة الجهازية، هي جزء من جهاز القلب والأوعية الدموية والتي تحمل الدم المؤكسد بعيداً عن القلب إلى بقية أنحاء الجسم، وتعيد الدم غير المؤكسد إلى القلب ثانيةً. وهذا هو بعكس ما يحصل في الدورة الدموية الصٌغرى أو المغلقة.

يٌغادرالدم -القادم من الرئة- القلب عن طريق الشريان الأبهر من هناك ينتشر الدم المؤكسد إلى جميع اعضاء الجسم وأنسجته التي تمتص الأوكسجين عَبرَ الشرايين والشٌريينات والأوعية الدموية الشعرية. يتم امتصاص الدم غير المؤكسد عن طريق الأوردة الصغيرة ثم الأوردة الأكبر ثم تنقلها إلى الوريدين الأجوفين الأعلى والأسفل، والتي تصب في الجزء الأيمن من القلب وبذلك تكمل الدورة. بعدها يتم إعادة أكسدة الدم عن طريق ذهابه إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي والتي تسمى الدورة الدموية الصٌغرى وبعدها ترجع إلى الدورة الدموية الكبرى.

أي إن الدم غير المؤكسد يخرج من القلب ويدخل إلى الرئتين ويأخذ الأوكسجين ويعود إلى القلب، فيخرج الدم المؤكسد من القلب إلى أنحاء الجسم.

أي أن الدم المؤكسد يصل للأذين الأيسر من الرئتين عبر الأوردة الرئوية ثم ينتقل إلى البطين الأيسر عبر صمام ثنائي الشرف ويضخ بعدها إلى باقي أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي.

يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه ...................

الفضلات الأيضية أو المخلفات المخرجة هي المواد التي تخلفها العمليات الأيضية (كالتنفس الخلوي), والتي لا يمكن للكائن الحي استخدامها (لأنها تكون فائضة أو سامة), ولذلك يجب أن يتم إخراجها والتخلص منها. هذه المواد تشمل مركبات النيتروجين, والماء, والثنائي أكسيد الكربون, والفسفات, والكبريتات, إلخ. تعامل الحيوانات هذه المواد كمخرجات أو مخلفات يجب التخلص منها.

يحدث تحلل الخلايا أو التحلل الأسموزي عندما تنفجر خلية بسبب عدم توازن الضغط الأسموزي فيها مما يجعل الماء يدخل الخلية بكثرة. وهذا يحدث في وسط عالي الضغط حيث ينتقل الماء إلى داخل الخلية عن طريق التناضح فيزداد حجمها إلى درجة لا يتحملها غشاء الخلية فتنفجر.

وجود جدار خلوي يمنع حدوث انفجار في الغشتء الخلوي، ولهذا فيمكن حدوث التحلل الخلوي في الحيوان وفي وفي الكائنات الأولية ، حيث أن ليس لها جدار خلوي، مثل النبات.

ثنائي أكسيد الكربون (أو كما يعرف بالاسم الشائع ثاني أكسيد الكربون) هو مركّب كيميائي من الأكسجين والكربون له الصيغة الكيميائيّة CO2. عند ظروف الضغط والحرارة القياسيّتين يكون ثنائي أكسيد الكربون على شكل غاز عديم اللون والرائحة، وهو غير قابل للاشتعال، وله صفة حمضية، كما أنه سهل الانحلال في الماء.

  • السؤال: يمتاز الدم الذي يسري في الأوردة بأنه ...................

  • الإجابة: محملًا بثاني أكيد الكربون والنفايات الخلوية

اقرأ أيضا