أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

السبت 24.75 C

رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

ارتبط الدم بحياة الإنسان منذ الأزل، واعتُقد أنّه لا حياة من دونه، لذلك كانت دِراسته ومعرفة وظائفه ومكوّناته الشغل الشاغل لعلماء الأحياء. الدم هو سائل يتكوّن من عِدة خلايا مهمة جداً في الجسم مثل كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية، والتي تتحرّك جميعها في بلازما الدم.

بدأ علماء التشريح والأحياء منذ القِدم مُحاولاتهم لمعرفة طريقة عمل الدم وكيفيّة قيامه بوظائفه؛ فالدورة الدموية هو اسم يُطلق على عملية انتقال الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الرئتين وخلايا الجسم عبر الشرايين والأوردة، وبمساعدة القلب الذي يضخّ الدم ويسحبه. كان أوّل من سجّل اكتشافه للدورة الدموية هو العالم والطبيب العربي ابن النفيس المولود في دمشق، وكان مُتخصّصاً بعلم التشريح وعلاج الأمراض، وسُمّي اكتشافه بالدورة الدموية الصغرى. وأكمل طريق المعرفة الشاملة بالدورة الدموية العالم الإنجليزي ويليام هارفي في بداية القرن السابع عشر، وسُمّي اكتشافه بالدورة الدموية الكبرى.

يمرّ الدم بمسارات مختلفة أثناء مروره بالدورة الدموية الكبرى، وذلك إمّا للتخلّص من الفضلات السائلة داخل الكليتين لتخرج الفضلات السائلة على شكل بول أو التخلص من كريات الدم الحمراء التالفة في الطحال والكبد، كما تمرّ الأوعية الدموية بمنطقة الأمعاء لتزويد الدم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للقيام بعمليات الأيض اللازمة لمختلف الوظائف الجسمية.


السؤال: رتب مراحل انتقال الدم خلال القلب ابتداء من الأذين الأيمن

الإجابة: 

  1. بالبداية يتم نقل الوريدان الأجوفان السفلي ، والعلوي الدم المؤكسد الي الأذين الأيمن للقلب.
  2. يتم انقباض الأذين الأيمن : ف يدفع الدم الي البطين الأيمن في القلب عبر الصمام ثلاثي الشرفات.
  3. ينقبض البطين الأيمن ليتم دفع الدم الي الشريان الرئوي وذلك عبر الصمام الرئوي ، ثم الي الرئتين ، وهناك يتم حصول الدم علي الأكسجين اللازم ، والتخلص من ثاني أكسيد الكريون.

اقرأ أيضا