أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الخميس 24.75 C

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهاره الموجوده في باطن الأرض

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهاره الموجوده في باطن الأرض

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهاره الموجوده في باطن الأرض

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهاره الموجوده في باطن الأرض، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

الصخور النارية أو الصخور الماغماتية هي الصخور المتكونة نتيجة تجمد وتبرد الصهارة الخارجة من باطن الأرض من على مسافات بعيدة من السطح على هيئة جيوب صهيرية ذات درجة حرارة مرتفعة وتحت ضغط عالٍ. الحمم البركانية الذائبة تتكون من ذرات وجزيئات المعادن الذائبة. عندما تبرد الحمم البركانية الذائبة، تترتب الذرات والجزيئات مرة ثانية لتشكيل الحبوب المعدنية. تتشكل الصخرة بعدما تتوحد تلك الحبوب المعدنية. من بين أنواع الزجاج البركاني الناري الأوبسيديان و السكوريا. هذه الصخور تبرد بشكل سريع جداً وتخلف المعادن بعد أن تبرد، فتتشكل هذه الصخور. وعند اندفاعها إلى سطح الأرض من فوهات البراكين أو الشقوق الموجودة في سطح القشرة الأرضية فتسمى الحمم وقد تتجمد الصهارة إما في باطن الأرض أو على سطحها أو على أعماق قليلة من سطح القشرة الأرضية، وينتج في كل من هذه الحالات نوع من الصخور النارية يتميز بصفات خاصة من حيث أحجام البلورات الناتجة في الصخر وشكلها وقد قام العالم بوين بعدة تجارب على تفاعل الصهير ووضح بوين هذا التفاعل في مخططة يعرف باسم متسلسلة تفاعلات بوين.

الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهاره الموجوده في باطن الأرض

أنواع الصخور النارية حسب نسبة اكسيد السليكون بها:

  1. صخور نارية حمضية حامضية وتصل نسبة السيليكا فيها إلى أكثر من 63٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الجرانيت والجرانوديوريت.
  2. صخور نارية وسيطة وتتراوح نسبة السيليكا فيها من 63 ـ 52 ٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور السيانيت والديوريت.
  3. صخور نارية قاعدية وتتراوح نسبة السيليكا فيها من 52 ـ 45 ٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع الجابرو والبازلت.
  4. صخور نارية فوق قاعدية وتصل نسبة السيليكا فيها إلى أقل من 45٪ ومن أشهر أمثلة هذا النوع صخور الدونيت(والبريدوتيت

أهمية الصخور النارية

تُعدّ الصخور النارية ذات أهميّة كبيرة، وتتلخص في النقاط الآتية:

  1.  الكشف عن مكوّنات طبقة الستار التي تخرج منها بعض الصخور، وفهم ظروف الضغط والحرارة التي ساهمت في تكوّن تلك الصخور.
  2. الكشف عن أعمار الصخور النارية باستخدام طريقة التأريخ الإشعاعي للصخور من خلال مقارنتها بأعمار الطبقات الجيولوجية المحيطة بها، وترتيب التسلسل الزمني للأحداث الجيولوجية.
  3. إعادة تكوين العمليات التكتونية، حيث تميّز خصائص هذه الصخور البيئة التكتونيّة التي تكونت فيها، مما يمنح العلماء القدرة على تخيّل ومحاكاة العمليات التكتونيّة التي تحدث في الصفائح.
  4. ارتباطها مع خامات معدنية ذات فائدة كبيرة، حيث ترتبط خامات الكروم، والبلاتين بصخور الجابرو، وترتبط خامات التنغستن، والقصدير، واليورانيوم بصخور الجرانيت.

 

  • السؤال: الصخور النارية تتكون نتيجة لتبريد الصهاره الموجوده في باطن الأرض

  • الإجابة: العبارة صحيحة

اقرأ أيضا