أسعار العملات

دولار / شيكل 3.29
دينار / شيكل 4.64
جنيه مصري / شيكل 0.21
ريال سعودي / شيكل 0.88
يورو / شيكل 3.92
حالة الطقس

القدس / فلسطين

الاثنين 24.75 C

وحدة قياس الزمن في النظام الدولي للوحدات si

وحدة قياس الزمن في النظام الدولي للوحدات si

وحدة قياس الزمن في النظام الدولي للوحدات si

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

وحدة قياس الزمن في النظام الدولي للوحدات si، نرحب بكم طلابنا الأعزاء في موقعكم أون تايم نيوز، والذي يضم نخبة من الأساتذة والمعلمين لكافة المراحل الدراسية.

حيث نعمل معا كوحدة واحدة ونبذل قصارى جهدنا لنضع بين أيديكم حلول نموذجية لكل ما يعترضكم من أسئلة لنساعدكم على التفوق والنجاح.

وحدة الزمن كما تُعرف في معظم العالم الغربي وفي نظام الوحدات الدولي هي الثانية وتم تحديدها لتكون تسعة آلاف مليون (9192631770) فترة اشعاع لذرة عنصر السيزيوم.

وحدات زمنية

كان يتم عبر التاريخ تحديد وحدات الزمن بطرق مختلفة فكان يتم تحديدها بواسطة حركة بعض الأجرام السماوية.

  • وحدة الزمن باستخدام الشمس كأساس: السنة هي الوقت الذي يستغرقه كوكب الأرض ليدور دورة كاملة حول الشمس، وتم استخدام السنة أيضًا لتكون وحدة زمن، فهناك الأولمبياد (4 سنين)و لوسترم (5 سنوات) والعقد (10 سنوات) و القرن (100 سنة) والألفية (1000 سنة).
  • وحدة الزمن باستخدام القمر كأساس: الشهر هو الفترة التي يستغرقها القمر في الدوران حول كوكب الأرض دورة كاملة.
  • وحدة الزمن باستخدام الأرض كأساس:اليوم هو الوقت الذي يستغرقه كوكب الأرض للدوران حول نفسه (حول محوره) دورة كاملة، وهناك وحدات للزمن علي هذا الأساس مثل الأسبوع (7 أيام) وهناك وحدات أخرى أصغر من اليوم مثل الساعة وهي مدة تعادل 1/24 من اليوم الكامل وهناك وحدات أصغر مثل الثانية والدقيقة.
  • وحدة الزمن باستخدام القبة السماوية كأساس:الوقت الفلكي حيث تُستخدم بعض النجوم لتعيين مدة السنة من خلال حركة تلك النجوم.

هذه الوحدات لا يجمع بينها علاقة متسقة ببعضها البعض ويتطلب هذا تعديل بالزيادة أو النقصان. فعلى سبيل المثال لا يمكن تقسيم السنة 12 جزءاً ل28 يومًا لأنه بالتالي سوف تكون السنة 12×28=336 يومًا أي أقل من السنة المعروفة 365 يومًًا. الشهر القمري والذي يتم تحديده من خلال دوران القمر ليس 28 يومًا بل 28.3 يوم. والسنة يتم تعريفها في التقويم الميلادي كا 365.25 يومًا ويجب تعديلها بإضافة يوم كبيس 29 فبراير و ثانية كبيسة. وبناءًا علي ذلك فهذه الوحدات الآن يتم تحديدها بناء علي مضاعفات الثواني.

أما وحدات الزمن فتحتوي أيضًا علي النانوثانية والميلي ثانية

 

وحدة قياس الزمن في النظام الدولي للوحدات si

تعتبر الثانية (بالإنجليزية: Second) الوحدة الأساسية المستخدمة لقياس الزمن في النظام العالمي للوحدات، وقد تم تعريفها على أنّها الزمن اللازم للانتقال الإشعاعي عدداََ من المرات يساوي 9,192,631,770 مرة بين مستويين فائقي الدقة من الطاقة في الحالة الأرضية (ground state) لذرة السيزيوم (133).

الوحدات القصيرة وتقسم إلى:

  • 1 نانو ثانية = 1×10^(-9) ثانية؛ حيث إنّ: كل 1 ثانية = 1,000,000,000 نانو ثانية.
  • 1 ميلي ثانية = 0.001 ثانية؛ حيث إنّ: كل 1 ثانية تساوي 1000 ميلي ثانية.
  • 1 دقيقة = 60 ثانية، وكل 1 ساعة = 60 دقيقة = 3,600 ثانية، وكل 1 يوم = 24 ساعة = 86.4 كيلو ثانية.
     

الوحدات الطويلة وتقسم إلى:

  •  الأسبوع الواحد = 7 أيام.
  • الشهر الواحد = 28-31 يوم.
  • ربع السنة = 3 شهور.
  • الفصل الواحد = 6 شهور.
  • السنة الواحدة = 12 شهر.
  • العقد = 10 سنوات.
  • القرن = 100 سنة.
  • الألفية = 1000 سنة.

النظام الدولى للوحدات (International System of Units) واختصاره (SI) هو الشكل الجديد من النظام المترى وهو اوسع نظام قياس منتشر فى العالم , يستخدم كل يوم سواء فى المعاملات التجارية او المجال العلمي. و يتكون من نظام متماسك من الوحدات مبني على سبع قواعد اساسية, 22 وحدة اتسمت و عدد غير محدد من وحدات مشتقة , ومجموعة من البادئات التى تمثل مضاعفات القاعدة العشرية. ويعتبر النظام الدولى للوحدات جزء من [النظام الدولى للكميات].

هناك 7 وحدات أساسية في النظام الدولي للوحدات هي:

المتر و يقاس بواسطته الطول ويرمز له بالرمز "م" ويحدد المتر الطولي بالطول الموجي لاشعاع ذرة الكريبتون.
الكيلوجرام وتقاس بواسطته الكتله ويرمز له بال "كجم".
الثانية ويقاس بها الزمن ويرمز لها بال "ث" وتحدد بمدة اشعاع ذرة السيزيوم.
الأمبير ويقاس به شدة التيار الكهربائي ويحدد بالقوة الكهروديناميكية بين موصلين.
الكلفن وتقاس به درجة الحرارة ويرمز له ب "ك".
الشمعه وتقيس شدة الضوء وليس لها اختصار (في الانجليزية cd" candela") وهي مقدار الاشعاع الناتج من ذرة البلاتين بلاتين المتجمدة.
المول

وحدة لقياس كمية المادة ويستخدم عادة في الكيمياء، والمول هو عدد أفوجادرو (تقريبا 6.0221415 × 10²³) من الجزيئات . واذا كان الحديث عن الهيليوم مثلا فهو عدد ذرات ا لهيليوم لأنه لا يكوّن جزيئات.

 

  • السؤال: وحدة قياس الزمن في النظام الدولي للوحدات si

  • الإجابة: الثانية

اقرأ أيضا